حقوقي: انضمام مصر لتجمع بريكس إنجاز جديد لقيادة السيسي وتحركاته الدبلوماسية

الكاتب الصحفي محمود بسيوني
الكاتب الصحفي محمود بسيوني

قال الكاتب الصحفي محمود بسيوني عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن انضمام مصر لتجمع بريكس تحرك مهم من جانب التجمع الذى يسع لتوسيع نشاطه بما يضمن استمرار مكاسبة وايضا الاستفادة من الفرص الواعدة الموجودة فى الدولة المصرية.

وأضاف عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان في تصريحات خاصة لـ" بوابة أخبار اليوم"، أن التعاون مع مصر يصب فى فائدة أى شريك دولي، نظرا لما تتيحه الأسواق المصرية من فرص استثمارية ، فضلا عن أن مصر من أكبر الأسواق العالمية حيث تتعامل مع أكثر من ١٠٠ مليون نسمة بالإضافة إلى أن مصر تملك حاليا أقوى بنية تحتية فى القارة الافريقية سواء فى مجالات النقل أو توليد الطاقة كما تملك قناة السويس أهم مجرى ملاحى فى العالم وهى كلها أهداف تمنح مزايا لأى اقتصاد يبحث عن شراكة ناجحة مع دولة نامية.

اقرأ أيضا | رئيس الهيئة البرلمانية لـ«مستقبل وطن» يهنئ الرئيس السيسي بانضمام مصر لمجموعة بريكس‎

أوضح بسيوني، أن انضمام مصر لتجمع بريكس إنجاز جديد يحسب لقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى وتحركاته الدبلوماسية الحكيمة واستشرافه للتحديات الانية والمستقبلية وكذلك العلاقات المميزة التى تربط بينه وبين قيادات دول عظمى مثل روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب افريقيا.

وقد أعلنت مصر عقب انضمامها انها تسعى لتحقيق أهداف التجمع فى التنمية والتعاون الاقتصادى واعلاء صوت الجنوب إزاء مختلف التحديات. 

وتتضمن مكاسب الانضمام للبريكس التبادل التجارى بالعملات المحلية وهو ما يخفف الضغط على الاحتياطى من العملة الصعبة والحصول على تمويلات ميسرة للمشروعات الكبرى من صندوق التنمية التابع للتجمع وزيادة الصادرات المصرية لدول التجمع فضلا عن تعزيز العلاقات السياسية مع دول التجمع.

فى المجمل هى خطوة مهمة ومفيدة للاقتصاد المصرى تضمن مرونته فى مواجهة التحديات الاقتصادية التى فرضتها موجات التضخم العالمية .