عاجل

فرنسا تعلق على تحطم طائرة قائد فاجنر «تثير شكوكًا غير منطقية»

قائد مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين
قائد مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين

قال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، اليوم الخميس 24 أغسطس، إن ظروف تحطم طائرة قائد مجموعة فاجنر الروسية يفجيني بريغوجين، تثير شكوكًا غير منطقية.

وأضاف: "لا نعرف حتى الآن الظروف التي وقع فيها هذا الحادث.. يمكن أن تكون لدينا شكوك منطقية". 

وتابع المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أن "بريغوجين هو منفذ المهام القذرة لحساب بوتين وما ارتكبه لا يمكن فصله عن سياسة الرئيس الروسي الذي عهد إليه بمسؤولية هذه التجاوزات على رأس مجموعة فاجنر".

اقرأ أيضًا: «طباخ بوتين» الذي تمرد عليه.. من هو قائد فاجنر الذي لقي مصرعه؟

لقى كلٌ من قائد مجموعة فاجنر ومؤسس المجموعة مصرعهما إلى جانب 8 أشخاص آخرين خلال حادث تحطم الطائرة الخاصة لقائد فاجنر يفغيني بريغوجين.

وأكد رئيس حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روجوف، مصرع قائد مجموعة "فاجنر" يفغيني بريغوجين والرجل الثاني في المجموعة، ديمتري أوتكين، الضابط المؤسس لمجموعة فاجنر عام 2014.

 

وبحسب ما أعلنته هيئة الطيران المدني الروسية، وقتل مع قائد فاجنر 9 أشخاص آخرين، ليلقي الحادث بظلاله حول ما إذا كانت الواقعة مدبرة، إلا أن الثابت أنها وضعت حدًا لحياة قائد مجموعة أثارت جدلًا واسعًا في العالم، خاصة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وتحطمت طائرة خاصة اليوم الأربعاء في مقاطعة تفير الروسية كان على متنها 10 ركاب، ووفقا لقائمة ركاب الطائرة، كان أيضا قائد مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين على متنها.