اللواء سمير فرج يكشف تفاصيل نشر إسرائيل وثائق جديدة بشأن حرب أكتوبر 1973

اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي
اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي

كشف اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، تفاصيل نشر إسرائيل وثائق وتفاصيل جديدة بشأن حرب أكتوبر 1973.

أكد اللواء سمير فرج، أن وزارة الدفاع الإسرائيلية أعلنت أنها ستنشر 15 ألف و301 صورة، و169 خريطة و2015 تسجيل فيديو، و40 تسجيل صوتي عن حرب أكتوبر، علاوة على عرض مداولات عن صناع القرار في الحرب، وذلك عبر موقع إلكتروني بشأن حرب أكتوبر 1973 والثغرات التي وقعت فيه القوات في عيد الغفران.

اقرأ أيضا | العاشر من رمضان.. واستعادة سيناء من العدو الإسرائيلي

وقال فرج خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن جيش الاحتلال كان على ثقة من فوز قواته بالحرب في أي وقت؛ بسبب عدد القوات الكبير والتسليح الحديث، مؤكدا أنهم تفاجأوا بما حدث من صدمة لهم في أكتوبر المجيدة 1973.

وتابع المفكر الاستراتيجي: رئيس الوزراء الإسرائيلي حينها أمرت بتشكيل لجنة تقصي حقائق (لجنة أجرانات) برئاسة رئيس المحكمة العليا، عقب الهزيمة، وقد انعقدت أولى لقاءاتها في 21 نوفمبر 1973، وصدر عنها تقريرا وصل لـ 1500 ورقة، لكنه مُنع من النشر.

وأوضح اللواء سمير فرج أن أول قرار بعد حرب أكتوبر 1973 كان عزل دافيد عازر، قائد الجيش ورئيس الأركان الإسرائيلي، ومنعه من تولي أو وظيفة بسبب تقصيره، منوها أن التقرير تغاضى عن تقصير المخابرات في ذلك الوقت، بالإضافة إلى أن «جولدمائير» لم تعلن التعبئة.

وأشار فرج إلى أن الرئيس السادات كان يستعرض الخطة مع الجانب السوري، حتى اتفق مع أحد قادة الجيش على أن يرسل رسالة مخادعة لإسرائيل بأن مصر لن تحارب، عن طريق هنري كيسنجر الصديق المقرب لتل أبيب آنذاك، لافتا إلى أن تدشين موقع حرب عيد الغفران هو تغطية على ما قصرت فيه لجنة «أجرانات» وهو استباقا لما سيحدث في عيد الغفران.