هبوط أسعار الذهب العالمية.. والأوقية تفقد 24 دولارًا في أسبوع

ذهب- صورة أرشيفية
ذهب- صورة أرشيفية

اختتمت بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية، على خسائر بنحو 24 دولار، بعد خسارة 30 دولار الأسبوع الماضي، في ظل ترقب الأسواق لمصير أسعار الفائدة؛ والذي سيحسم باجتماع احتياطي الفيدرالي الأمريكي الشهر المقبل.

وأغلقت بورصة الذهب التداول أمس عند مستوى 1889 دولار، بعد أن استهلت التعاملات الإثنين الماضي عند 1913 دولار، لتفقد الأوقية 24 دولاراً ، بعد خسارة 30 دولار الأسبوع الماضي،على أن تعاود التداول الإثنين المقبل.

وشهدت أسعار الذهب العالمية، على مدار تعاملات الأسبوع المنتهي مساء أمس الجمعة، عدد من التغيرات السعرية ما بين الصعود والهبوط متأثرة بصدور بيانات اقتصادية بالولايات المتحدة تتعلق بالنمو والتضخم، والتي تتخذ منها الأسواق مؤشرات حول توجه السياسية النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

حيث تأثرت الأوقية بتراجع طلبات إعانات البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن سجلت طلبات الحصـول علـى إعانـة بطالة لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، تراجعاً لـ 239 ألف طلب في الأسبوع الماضي، من 250 ألف طلب في الأسبوع السابق، بالمخالفة للتوقعات عند 240 ألف طلب جديد.

أيضاً تأثرت أسعار الذهب العالمية ، بارتفاع الإنتاج الصناعي الأمريكي أكثر من المتوقع، حيث ارتفع الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة الأمريكية ، بنسبة 1% في يوليو، وذلك مقابل تراجعه بنسبة بلغت 0.8% في الشهر السابق له، وجاءت هذه القراءة أعلى من توقعات السوق التي أشارت إلى ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة 0.3%.

كما كان لنتائج محضر اجتماع الفيدرالي الأمريكي عن يوليو تأثيرات مباشرة على أسعار الذهب العالمية ، خاصة بعد أن جاء بالمحضر أنه لم يعد أعضاء الفيدرالي الأمريكي يتوقعون أن الاقتصاد سيدخل في حالة ركود معتدل مع نهاية العام الجاري.

وتوقع الفيدرالي ارتفاع مخاطر التضخم والحاجة إلى مزيد من رفع الفائدة؛ حيث رأى معظم مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي مخاطر ارتفاع كبيرة للتضخم، ومن ثم احتمالية ارتفاع أسعار الفائدة لاحتوائه قائمة.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية بنتائج بيانات مبيعات التجزئة الأمريكية، والتي من شأنها أن تؤثر على أسعار الفائدة على الإنفاق الاستهلاكي، حيث ارتفع حجم مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية ، بنسبة بأكثر من المتوقع في يوليو، مسجلاً 0,7%، ذلك بعد تسجيل ارتفاع بنسبة 0,3% في يونيو.

اقرأ أيضا بورصة الذهب تختتم تعاملاتها اليوم.. وخسائر الأوقية 20 دولارا في أسبوع