أستاذ تخطيط: مطروح أصبحت على الخريطة السياحية

الدكتور سيف الدين فرج أستاذ التخطيط العمراني
الدكتور سيف الدين فرج أستاذ التخطيط العمراني

تحدث الدكتور سيف الدين فرج، أستاذ التخطيط العمراني، عن محافظة مطروح التي خلال عام تم ضخ استثمارات للتنمية بها بقيمة 13 مليارًا و300 مليون جنيه، لافتا إلى أن مطروح كانت تواجه العديد من المشكلات قبل عام 2014.

وأضاف "فرج"، خلال مداخلة هاتفية، ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة "إكسترا نيوز"، أنه على الرغم من أن محافظة مطروح لديها إمكانات ومؤهلات سياحية كبيرة فهي تمتلك كافة المقومات التي تضعها على رأس الخريطة السياحية، فإنها كانت تواجه مشكلتين أساسيتين وهي "المسافة والطريق والزمن" وهي عقبة كبيرة أمام السياحة الداخلية أو نقل فوج خارجي.

وأوضح أستاذ التخطيط العمراني، أن المشكلة الثانية كانت مياه الشرب وعدم صلاحيتها للشرب، موضحًا أن الحلول تمثلت في استراتيجية عمرانية متكاملة، تمت في محافظة مطروح على جميع الأماكن السياحية، مرددا: "أصبح عندي بنية أساسية وشبكة طرق اختصرت الوقت، وأصبحت الطرق آمنة دون مخاطر".

ونوه بأن مصر لم يصبح لها ترتيب على مستوى مخاطر الطرق، خلال فترة قصيرة، بفضل شبكات الطرق الجديدة، لافتًا إلى أن الدولة وضعت حلولا تنموية عاجلة للأماكن النائية في مصر في مطروح وسيناء وسيوة.

وأكمل: "الدولة وفرت وقودا ووقتا وانبعاثا حراريا مما له مردود إيجابي على السياحة الداخلية وأفواج السياحة الخارجية، كما أنه أصبحت هناك قيمة مضافة للاقتصاد المصري، حيث أصبحت محافظة مطروح دون بطالة وجاذبة للعمالة من كل المحافظات المجاورة.

وتابع: "لم تعد مطروح محافظة مصيف شهر أو شهرين فقط، بل أصبحت محافظة تعمل على مدار العام، مايؤدي إلى رفع جودة الحياة والمعيشة للمواطن".