تقرير| قضية «قلب نتيجة انتخابات جورجيا» تدين 19 شخصًا على رأسهم «ترامب»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

عواصفٌ قضائية مازالت تلاحق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في أحداث القضية الشهيرة بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية لعام 2020، ولكن هذه المرة لن تُسلط سهام الاتهام على ترامب فقط، فهو ليس المُدان الوحيد.

وتوسعت دائرة المتهمين في هذه القضية، بتوجيه القضاء الأمريكي في ولاية جورجيا قائمة طويلة من التهم اللاذعة لـ 18 مسئولًا سياسيًا آخرين، بجانب دونالد ترامب.

اقرأ أيضا: «تغيير نتائج الانتخابات بـ2020».. أربع تُهم خطيرة تلاحق «ترامب»

وفي ما يلي توضح «بوابة أخبار اليوم»، الـ 19 متهم في قضية قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2022.

وجهت لائحة التهم الجديدة للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وكبير موظفي البيت الأبيض، مارك ميدوز، ومسئول كبير بوزارة العدل، جيفري كلارك، ومحامين ترامب، رودي جولياني، وجون ايستمان.

وضمت لائحة المتهمين أيضًا، مسئول حملة ترامب، مايك رومان، ومحامين حملة ترامب: جينا إليس، وراي سميث، وسيدني بأول، وكينيث شيسبرو، والمحامي الذي روج لمزاعم التزوير، روبرت تشيلي، ومسئول الحزب الجمهوري والناخب المزيف، ديفيد شيفر، وناخب مزيف من الحزب الجمهوري، شون ستل، وقس مرتبط بتخويف الموظفين المشرفين على الانتخابات، ستيفن لي، و زعيم جماعة "أصوات السود لترامب (بلاك فويسز فور لترامب)، هاريسون فلويد.

فضلًا عن توجيه التهم أيضًا في قضية تغيير نتيجة انتخابات جورجيا، لمسئولة دعاية مرتبطة بترهيب موظفي الانتخابات، تريفيان كوتي، وناخبة مزيفة من الحزب الجمهوري مرتبطة بانتهاكات في مقاطعة كوفي، كاثي لاثام، وسكوت هول، مرتبط بانتهاك نظام الانتخابات بمقاطعة كوفي، وميستي هامبتون، مشرف انتخابات مقاطعة كوفي.

ووجهت 41 تهمة رسمية ضد 19 متهمًا في لائحة الاتهام المكونة من 98 صفحة، وتراوحت الاتهامات بين الابتزاز، وحث ضابط عام على انتهاك قسمه، والتآمر لانتحال شخصية موظف عام، وكذلك التآمر لارتكاب تزوير من الدرجة الأولى والتآمر لتقديم مستندات مزورة، وغيرهم كثير.

وأتت الاتهامات الجديدة بعد تحقيق استمر عامين ونصف من قبل المدعية العامة في مقاطعة فولتون بولاية جورجيا الأمريكية، فاني ويليس، وأطلقت التحقيقات بعد تسريب مكالمة هاتفية في يناير 2021، حث خلالها ترامب وزير الشئون الخارجية بولاية جورجيا، براد رافينسبيرجر للتشكيك في صحة آلاف بطاقات الاقتراع، خاصة في منطقة أتلانتا الديمقراطية ذات الكثافة السكانية العالية.

«10 أيام ليُسلم ترامب نفسه»

وكشفت ويليس، عن أن "لدى ترامب مهلة حتى 25 أغسطس الجاري حتى يسلم نفسه طواعية لمواجهة التهم المنسوبة إليه".

وأكدت فاني، أنها عازمة على محاكمة دونالد ترامب في غضون 6 أشهر، فيما تُعد لائحة التهم هذه رابع قضية تُرفع ضد ترامب هذا العام.

«رد ترامب على لائحة الاتهام»

ورد ترامب، على لائحة الاتهام الموجهة إليه في تحقيق محاولة تغيير نتائج انتخابات ولاية جورجيا 2020، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز ديجيتال" الأمريكية، ووصفها بأنها "لائحة اتهام ذات أبعاد سياسية".

وأوضح ترامب: أن "لائحة الاتهام ذات الأبعاد السياسية، والتي كان يمكن إصدارها قبل ما يقرب من 3 سنوات، تم تفصيلها لتوجه الصفعة الصحيحة في منتصف حملتي السياسية".

وقال الرئيس الأمريكي السابق، إن المدعية العامة، فاني ويليس، "يجب أن تركز على الأشخاص الذين زوروا الانتخابات الرئاسية 
لعام 2020، وليس من يطالبون بإجابة عما حدث".

وفي مطلع شهر أغسطس الجاري، أُضيفت أربع قضايا جنائية أخرى لقائمة التُهم التي يواجهها الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، عقب اطلاع المحكمة الفيدرالية على أدلة المدعي الخاص، جاك سميث، بشأن محاولة ترامب تغيير نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية في عام 2020.

وسلمت هيئة المحلفين 45 صفحة للمحكمة الفيدرالية، بها الكثير من المعلومات التي تشرح فيها القضايا الموجهة لترامب، والتي تتضمن 4 اتهامات صريحة، تُدين الرئيس الأمريكي السابق، بالتآمر للاحتيال على الولايات المتحدة الأمريكية.

وبشكل منفصل، فإن التهم الأربع ضد ترامب هي: التآمر للاحتيال على أمريكا والتآمر لعرقلة إجراء رسمي، وعرقلة ومحاولة عرقلة إجراء رسمي، والتآمر على الحقوق.

 وقال ترامب في ذلك الوقت، ردًا على تلك التهم الموجهة له: "لماذا انتظرت هيئة المحلفين والمدعي الخاص سنتين ونصف لإعلان هذه التهم الآن؟".