البنك الأهلي يوضح تفاصيل وثيقة "معاش بكرة" بالدولار

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أطلق البنك الأهلي المصري وشركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، منتج جديد للمصريين المقيمين بالخارج تحت مسمى " معاش بكرة" بالدولار الأمريكي.

وتستهدف الوثيقة الجديدة توفير التغطية والحماية التأمينية اللازمة للحصول على معاش إضافي مناسب ومساعدة المواطنين على تحقيق أهدافهم المالية، وتوفر الوثيقة برنامج تأميني متكامل بالإضافة إلى مميزات الاستثمار والإدخار التراكمي، بما يضمن الحصول على مبلغ تقاعد مناسب عند الوصول إلى السن الذي يختاره المواطن، ويمكن شراء الوثيقة إلكترونيًا عبر التطبيق المخصص لذلك.

اقرأ أيضا تفاصيل أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج.. القيمة ومواعيد الصرف

وأكد هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، أن المنتج الجديد يستهدف إتاحة برنامج تأميني يوفر الحماية والإدخار للعملاء المصريين المقيمين بالخارج، بالإضافة إلى تأمين مبلغًا تقاعديًا لهم يتم الحصول عليه عند بلوغ سن الاستحقاق، لتوفير حلول استثمارية وإدخارية وتأمينية لهم.

وأشار هشام عكاشة، إلى أن وثيقة معاش بكرة تأتي استكمالا للتعاون المثمر بين البنك الأهلي المصري، وشركة مصر لتأمينات الحياة، حيث سبق في فبراير 2020 طرح منتج معاش بكرة بالجنيه المصري والذى لاقى "قبول كبير" من العملاء بفروع البنك التي طرح من خلالها المنتج، والتي بلغ عددها 250 فرعا منتشرة بكافة أنحاء الجمهورية.

وأضاف أنه جاري أيضًا دراسة طرح مجموعة جديدة من المنتجات التأمينية وفقًا لحاجة العملاء تعزيزًا للنجاح الذي أثمرت عنه هذه الشراكة.

وأكد هشام عكاشه، أن معاش بكرة بالدولار يعد أحد أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها في قطاع التأمين البنكي الذي أصبح واحداً من أهم الاستراتيجيات لتحقيق طفرة كبيرة في منتجات التأمين، حيث يسعى البنك إلى تقديم خدمات مميزة تلبي احتياجات العملاء.

وأوضح رئيس البنك الأهلي المصري، حرص البنك بصفة مستمرة على اتخاذ أية إجراءات أو إصدار أي منتجات أو خدمات تدعم بشكل عملي منظومة الشمول المالي التي يتبناها البنك المركزي المصري وتخدم خطط التنمية في مصر ورؤية مصر 2030.

من جانبه أكد الدكتور أحمد عبد العزيز العضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة، أن وثيقة معاش بكرة بالدولار توفر حماية تأمينية للمصريين في الخارج، بالإضافة إلى مميزات الإدخار التراكمي بالعملة الأجنبية، وتتيح ثلاثة اختيارات للحصول على قيمة الوثيقة عند الوصول إلى سن الاستحقاق المتفق على حسب رغبة حامل الوثيقة.

وأوضح العضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة، أنه يمكن الحصول على مبلغ الوثيقة دفعة واحدة أو في صورة دفعات شهرية مضمونة لمدة 10 أو 15 سنة، ويتم صرف قيمة الوثيقة أو دفعات المعاش الشهرية عند الوصول إلى سن الاستحقاق أو في حالة الوفاة أو العجز الكلي الدائم، قبل بلوغ هذا السن طوال فترة الوثيقة.

وأشار إلى أنه يمكن إضافة وثيقة لكل سن استحقاق ويحق لكل فرد شراء وثيقة واحدة لكل سن استحقاق وبحد أقصى وثيقتين، ويكون الحد الأدنى لعمر الوثيقة الواحدة 5 سنوات، ويتم احتساب مبلغ التقاعد أو الدفعات الشهرية المضمونة بناءً على عمر المؤمن عليه في تاريخ سداد القسط وتاريخ الاستحقاق المحدد بالوثيقة.

وأوضح العضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة، أنه تم تصميم ونشر موقع إلكتروني متكامل يتضمن مواد تعريفية وإعلامية لتوضيح خصائص ومميزات الوثيقة، مع إمكانية احتساب الأقساط والمزايا التأمينية إلكترونياً، ويمكن لجميع المواطنين الحصول على هذه الوثيقة بداية من عمر 18 عامًَا وبحد أقصى 59 عامَا وبدون إجراء كشف طبي في أي سن.

وأضاف أنه يمكن لحامل الوثيقة دفع قسط إضافي بقيمة 50 دولارًَا كحد أدنى عند رغبته في زيادة الوثيقة بعد إصدارها والحصول على مبلغ أكبر للمعاش أو الدفعات الشهرية، وذلك دون الالتزام بموعد محدد للقسط، ويمكن تعديل بيانات الوثيقة مثل المستفيدين أو العنوان ودفعات المعاش حسب رغبته، دون إمكانية تعديل سن الاستحقاق، وفي حالة رغبة حامل الوثيقة في تصفيتها يمكن إجراء التصفية بعد مرور سنة واحدة من تاريخ دفع القسط الوحيد، ويتم احتساب قيمة التصفية من العام الثاني من تاريخ دفع القسط.

ولفت إلى أنه يمكن استرداد نسبة 95% من أي قسط مضى على سداده عام واحد في حال تصفية الوثيقة في السنة الثانية أو الثالثة، وفي نهاية السنة الثالثة يتم استرداد كامل المبلغ لأي قسط مضى على سداده ثلاث سنوات أو أكثر.

من جانبه صرح الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، بأن الهيئة تثمن طرح أول وثيقة تأمين للمصريين العاملين بالخارج لتعزيز مشاركتهم في نمو الاقتصاد القومي، حيث تعتبر وثيقة معاش بكرة بالدولار هي أحدث المنتجات التأمينية في السوق المصري، والتي يتم إطلاقها لأول مرة بهدف تقديم خدمات تأمينية متطورة.

وأوضح البنك الأهلي المصري، أن إطلاق وثيقة للمصريين المقيمين بالخارج تحت مسمى " معاش بكرة " بالدولار الأمريكي جاء ضمن فعاليات أقيمت بمقر الهيئة العامة للرقابة المالية، بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة التابعة لصندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية.