لبشرة نضرة.. 3 أكلات تحفز إنتاج الكولاجين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تبحث كل سيدة عن طرق للحفاظ على بشرة نضرة وشابة طوال الوقت، لكي تشعر دائما بالجمال والثقة في النفس، وتبحث عن مستحضرات التجميل التي تعطي هذه النتيجة ولكنها تكلفها الكثير من المال، لذا نقدم لك أكلات تحفز إنتاج الكولاجين للحفاظ على نضارة بشرتك بطريقة طبيعية. 

اقرأ أيضاً | لربات البيوت.. كيفية معرفة الأواني الخاصة بـ«الميكروويف»

١ - الموز:

تقدم هذه الفاكهة العديد من الفوائد للجهاز الهضمي وفقدان الوزن والجمال، حيث إنها تساعد على تحسين مرونة بشرتك، وتعزيز توهج الشباب، كما أن الموز يحتوي على البوتاسيوم، الذي يعزز تدفق الدم الصحي في بشرتك، فيمنحها إشراقاً أكثر، إلى جانب أنه غني أيضاً بمضادات الأكسدة، التي تساعد جسمك على استقرار الجذور الحرة والجزيئات غير المتوازنة، التي يمكن أن تسرع ظهور علامات الشيخوخة.

وعلاوةً على ذلك، فإن الموز غني بالمنجنيز، وهو العنصر الذي يساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، وبالتالي يمنع ويقلل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والترهلات. 


٢ - السردين:

يعتبر السردين مصدراً رائعاً لتعزيز الكولاجين، إذ تحتوي عظام وجلود وقشور السمك إجمالاً على هذا البروتين المهم، وفي حين أنه ليس من الشائع تناول جلد وعظام الأسماك الأخرى الغنية بالكولاجين، مثل: السلمون والتونة وسمك البلطي، فإنه يمكن أكل السردين كاملاً.

بالإضافة إلى ذلك، يعد السردين مصدراً كبير للكالسيوم، وفيتامين د، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلها تدعم صحة العظام، كما أنه ومع انقطاع الطمث الذي يسبب فقداناً سريعاً للعظام، فإنه من الأهمية بمكان ألا تركز النساء فوق سن الخمسين على بشرة صحية فحسب، بل على صحة العظام أيضاً. 


٣ - الحمص:

يتفق خبراء التغذية على أن الحمص هو طعام آخر يمكنك إضافته إلى وجباتك، للمساعدة على تعزيز إنتاج الكولاجين، للحصول على بشرة أكثر قوة وشباباً.

ويعتبر الحمص من البقوليات الغنية بالعديد من المكونات التي تدعم إنتاج الكولاجين، وهذا يشمل: البروتين، وفيتامين (C، وA)، والزنك، والبرولين، ويدعم الأخير استقرار الكولاجين، بينما يبطئ الزنك تكسير الكولاجين.


علاوة على ذلك، يقي الحمص أيضا مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهشاشة العظام وكلها تزداد بعد سن الخمسين، عن طريق إعطائك كمية كبيرة من البوتاسيوم والألياف والمغنيسيوم والكالسيوم.