نصائح غذائية.. 6 أطعمة تحتوي على إنزيمات الجهاز الهضمي الطبيعية

إنزيمات الجهاز الهضمي الطبيعية
إنزيمات الجهاز الهضمي الطبيعية

تحتوي بعض الأطعمة، بما في ذلك بعض الفواكه مثل الأناناس والأطعمة المخمرة مثل الكيمتشي، على إنزيمات هضمية قد تفيد الهضم، وتعمل العديد من الأعضاء معًا لتكوين الجهاز الهضمي.

تأخذ هذه الأعضاء الطعام والسوائل التي تتناولها وتقسمها إلى أشكال أبسط، مثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات، ثم يتم نقل العناصر الغذائية عبر الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم، حيث توفر الطاقة للنمو والإصلاح.

وتعتبر الإنزيمات الهاضمة ضرورية لهذه العملية، حيث تقوم بتفكيك الجزيئات، مثل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات إلى جزيئات أصغر يمكن امتصاصها بسهولة.

مشروبات طبيعية.. طريقة عمل عصير الأناناس بالصودا

لذلك تلعب الإنزيمات دورًا في الكثير من التفاعلات الكيميائية التي تحافظ على صحة وحيوية الجسم، وهي مهمة بشكل خاص لصحة الجهاز الهضمي، لأنها تساعد الجسم على تكسير وامتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة التي تتناولها.

الإنزيمات هي محفزات بيولوجية تسرع التفاعلات الكيميائية، فعندما تبدأ التفاحة في التحول إلى اللون البني من التعرض للهواء، على سبيل المثال، فذلك لأن الإنزيمات الموجودة في التفاح تتفاعل مع الأكسجين، وهناك عدة أنواع من الإنزيمات ولكل منها وظيفة محددة.

وتشارك إنزيمات الجهاز الهضمي في كل جزء من عملية الهضم، من وقت دخول الطعام إلى الجسم حتى وقت التخلص منه، وهناك إنزيمات تساعد في تكسير الدهون والكربوهيدرات والبروتينات.

والجسم ينتج بعض الإنزيمات بينما نحصل على البعض الآخر من الطعام، يعد تناول الأطعمة التي تحتوي على إنزيمات الجهاز الهضمي كجزء من خطة الأكل المتوازنة، طريقة جيدة لدعم صحتك.

لذلك ينصح الخبراء بأفضل 6 مواد غذائية لفائدة إنزيمات الجهاز الهضمي:

1 - الأناناس

الأناناس غني بإنزيم يسمى بروميلين الذي يساعد في تكسير البروتين وتقليل الالتهابات، خاصة التهاب الجيوب الأنفية، كما تم ربطه بتحسين وظيفة المناعة والتئام الجروح.

ويحتوي البروميلين على خصائص مضادة للميكروبات، ويساعد في محاربة نوع من البكتيريا تسمى المبيضات البيضاء، التي قد تسبب التهابات فطرية.

2 - البابايا

البابايا مليئة بالغراء، وهو يساعد في هضم البروتين، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الغراء قد يساعد في تخفيف حرقة المعدة.

وتظهر أبحاث أخرى عن مكملات البابايا أنها قد تكون مفيدة في علاج أعراض الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والانتفاخ وحرقان المعدة. وإذا كنت تبحث عن شيء تضيفه إلى نظامك الغذائي الذي قد يدعم عملية الهضم، فلا ضرر من تقطيع شريحة من البابايا.

3 - العسل

يحتوي العسل على قائمة كاملة من إنزيمات الجهاز الهضمي، وهذا يجعله واحدا من أكثر الأطعمة ثراء بالانزيمات، وتشمل الإنزيمات الموجودة في العسل الأميليز والدياستاز والإنفرتيز وأكسيداز الجلوكوز وألفا جلوكوزيداز.

ووجدت دراسة تعود إلى عام 2017 إلى أن إنزيم دياستاس يساعد في تكسير النشا عن طريق تحويله إلى سكريات.

4 - الموز

يشترك الموز في إنزيم أميليز مع العسل، والأميليز يحلل النشا إلى سكريات، وهو الذي يمنح الموز الطعم الحلو بعد نضجه.

ويعتبر الموز أيضًا مصدرا لإنزيم مالتاز الذي يكسر سكريات الشعير ونشويات الطعام والجلوكوز القابل للامتصاص.

ولاحظ العلماء أن الحبوب تحتوي على بعض المالتاز أيضًا، ولكن بتركيز أقل. ولأن الموز هو خيار غذائي كامل، فهو أفضل لصحة الجهاز الهضمي.

5 - الأفوكادو

الأفوكادو مصدر جيد لليباز، فوفقًا لدراسة أُجريت عام 2016 في قضايا التغذية في أمراض الجهاز الهضمي. تحلل الليباز الدهون إلى أحماض دهنية أصغر يسهل على الجسم امتصاصها.

ويصنع البنكرياس الليباز، لكن تناول الأفوكادو قد يساعد في دعم الهضم بطرق أخرى. كما أنه غني بالألياف والدهون الصحية.

6 - الثوم

بشرى سارة لمحبي الثوم: إنه غني بالأليناز الذي يساعد في التحكم بضغط الدم، ما يجعله أحد أفضل إنزيمات الجهاز الهضمي للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب