عاجل

البيئة: 7 ملايين دولار تكلفة مشروع تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء

المهندس محمد عليوة مدير مشروع دمج التنوع البيولوجى
المهندس محمد عليوة مدير مشروع دمج التنوع البيولوجى

 أكد المهندس محمد عليوة مدير مشروع دمج التنوع البيولوجى فى السياحة البيئية بوزارة البيئة، أن مشروع لتحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء (جرين شرم )المنفذ من قبل وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومحافظة جنوب سيناء والممول من مرفق البيئة العالمي بمنحة قدرها 7 ملايين دولار ولمدة 6 سنوات، يهدف إلى تحويل مدينة شرم الشيخ إلى نموذج متكامل لمدينة سياحية مستدامة بأهمية إقليمية وعالمية.

أقرأ أيضا : البيئة: إطلاق مشروع تحويل شرم الشيخ لمدينة خضراء

جاء ذلك خلال افتتاح ورشة العمل التمهيدية لمشروع تحويل مدينة شرم الشيخ إلى مدينة الخضراء (جرين شرم) والتى تعد الإطلاق الرسمى للمشروع والمنفذ من قبل وزارة البيئة بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى.

وأضاف عليوة أنه تم  وضع استراتيجية لتحقيق هذا الهدف وتنفيذها من خلال عدة محاور ومنها :

- تطبيق مجموعة متكاملة من السياسات والإجراءات الفاعلة لتبني والدعم الفني والمالي للتكنولوجيات منخفضة الانبعاثات في مجالات الطاقة، المواصلات، والمياه. 

- تفعيل خطة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة والخطرة. 

- وضع وتطبيق إجراءات فاعلة لتحسين منظومة إدارة الموارد الطبيعية سواء بالمدينة أو بالمحميات المتاخمة لها (راس محمد، نبق، وأبو جالوم) مع التركيز على التنمية المتكاملة لسكان هذه المحميات وخلق فرص لدمجهم سواء بمنظومة حماية الموارد الطبيعية أو السياحة البيئية داخل هذه المحميات.

وكانت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة،  قد أكدت على أن الوزارة  تدرك جيداً أهمية السياحة البيئية ودورها الهام فى دعم اقتصادات الدول، إذ قامت بمجهودات كبيرة فى مجال تنمية وتطوير السياحة البيئية مع كافة الشركاء الدوليين والوطنيين، من خلال مشروع دمج التنوع البيولوجى بالسياحة فى مصر.

يأتي ذلك بهدف تطوير السياحة البيئية والسياحة المستدامة والحفاظ على التوازن البيئي، لضمان استدامة النشاط السياحي وتعزيز القدرة التنافسية للمقصد السياحي المصري، بما يليق بسمعة مصر سياحياً ،  ومكانتها الريادية في مصاف الدول السياحية الكبرى.