10 تصريحات هامة لوزير النقل خلال زيارته لمصنع «سيماف»

وزير النقل
وزير النقل

أجرى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل  يرافقه رئيس وقيادات الهيئة القومية لسكك حديد مصر  والهيئة القومية للأنفاق، زيارة تفقدية لمصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف " التابع للهيئة العربية للتصنيع، حيث كان في استقباله اللواء مختار عبد اللطيف  رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

 

تأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المشترك بين وزارة النقل والهيئة العربية للتصنيع في مجال تصنيع الوحدات المتحركة للسكك الحديدية والمترو. 

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم" أبرز تصريحات الوزير خلال الزيارة، اليوم الأحد، والتى جاءت كالتالي: 

 

 

1- القيادة السياسية تؤكد على توطين صناعة القطارات والمترو في مصر.

 

 

2- الدولة تعمل على الإرتقاء بخدمة النقل بواسطة السكك الحديدية وتحقيق العائد الإقتصادى الكبير من خلال الحد من إستيراد الوحدات المتحركة / قطع الغيار والإعتماد على الصناعة المصرية  مما يوفر النقد الأجنبي. 

 

3- تستهدف الوازرة صقل وتدريب وتأهيل الكوادر المصرية ( مهندسين / فنيين ) والإستفادة من نقل الخبرة من الشركات العالميةً المصنعة  وتحقيق الإكتفاء الذاتى من إحتياجات السكك الحديدية وما له من تأثير إيجابي على الأمن القومي المصرى مع إمكانية التوسع فى الصناعة وتصدير المنتجات للخارج وما له من أثر كبير على الإقتصاد المصري. 

 

4- جاري إنشاء 7 مصانع بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية والدولية والوطنية المتخصصة  مثل شركة الستوم الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بالإسكندرية لتوطين كافة صناعات السكك الحديدية المختلفة، حيث ستقوم الشركة بإنشاء هذا المجمع الصناعى والذى يضم مصنعين الأول خاص بإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية ( إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية وغيرها). 

 

5- سيتم إنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة ( مترو – ترام LRT-  - مونوريل – قطار سريع وغيرها).

 

 

6- سيتم التعاون مع شركة تالجو الاسبانية العالمية لاقامة مصنع  بمنطقة كوم أبو راضى  لتصنيع عربات ركاب قطارات السكك الحديدية ، والتعاون مع شركة Colway  الأسبانية لإنشاء مصنع لإنتاج المكونات الداخلية لقطارات السكك الحديدية ووسائل النقل الجماعي في مصر ، والتعاون مع شركة لينزا مصر لإنشاء مصنع لإنتاج قطع غيار السكك الحديدية ، والتعاون مع هيونداي روتيم لإنتاج عربات المترو في مصنع نيرك بشرق بورسعيد.

 

7- التعاون مع جانز مافاج المجرية لإنتاج عربات السكك الحديدية في مصنع نيرك ، بالاضافة الى التعاون مع فويست البين النمساوية لانتاج مفاتيح السكك الحديدية بورش العباسية بانشاء خط جديد بالكامل وتحديث الخط القائم بالاضافة الى التعاون القائم مع "سيماف". 

 

8- قادرون على تصنيع وتصديد عربات المترو إلى كوريا الجنوبية بدلا من استيرادها.

 

9- سيماف ينتج عربات بضائع لصالح السكة حديد، ويضاهي مصانع أوروبا  .

 

10- شبكة القطار السريع ستعمل في مصر بانتهاء 2024.

 

وتأتي زيارة وزير النقل لمصنع مهمات السكك الحديدية "سيماف " توطين الصناعات الثقيلة في مصر، ومنها توطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية ومترو الانفاق بهدف سد الإحتياج الدائم لهيئات الوزارة ( الهيئة  القومية لسكك حديد مصر  - الهيئة القومية للأنفاق ) من الوحدات المتحركة وكل مكملات هذه الصناعة سواء ( شراء جديد / إصلاح / رفع كفاءة / صيانة ) ومكونات السكك الحديدية ( إشارات – مكونات – لوحات ودوائر كهربائية للتحكم – ضفائر كهربائية ).