«عصائر الخضروات».. مشروبات مرطبة يمكن تناولها صيفا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أوضح د. محمد سامح أبو زيد، باحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية - قسم بحوث وتصنيع الحاصلات البستانية، أن الكثيرين يفضلون تناول عصائر الفاكهة أو الخضروات بعد عصرها مباشرة أو عمل خليط بينها بغرض الوصول إلى الفيتامينات والأملاح المعدنية التي تحتويها، وربما تناولها بصورة مغايرة وشكل أسهل.
شرب العصير الطازج سواء من الفاكهة أو الخضار أو بعض المحاصيل أو بعض النباتات الطبية والعطرية هو وسيلة سهلة للحصول على عدد من الفيتامينات والمعادن، ومع ذلك أظهرت الأبحاث بعض الفوائد لعصير الفاكهة والخضروات الطازجة، بينما اختلفت بعض الأبحاث الأخرى وأظهرت بعض الأضرار الصحية عند تناول الفاكهة بعد عصرها، وهنا سنتعرف على فوائد وأضرار عصير الفواكه والخضروات. 

يمكن لجسم الإنسان أن يمتص العناصر الغذائية بسرعة دون الحاجة إلى هضم الألياف والمكونات الأخرى في الأطعمة الكاملة، ويسمح لك العصير أيضًا بالحصول على كمية أكبر من الفيتامينات والمعادن فى حالة العصائر الطازجة أكثر مما قد تحصل عليه في نظامك الغذائي المعتاد، خاصة إذا كنت لا تتناول الكثير من الفاكهة والخضروات الكاملة، فمن المحتمل أنك تفتقر إلى العناصر الغذائية المهمة.

تظهر بعض الأبحاث أن شرب عصير الفاكهة والخضروات النقية يمكن أن يؤدي إلى زيادة أكسيد النيتريك في الدم، الذي يعمل على فتح الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، مما يساعد الأوعية الدموية على البقاء مرنة وصحية وبالتالى يعطى الاحساس بالانتعاش أثناء الحر الشديد، ومن أفضل أمثلة العصائر للحد من الاحساس بحرارة الجو هو عصير الليمون بالنعناع.

تحتوي جميع الفواكه والخضروات على سعرات حرارية متوازنة والعديد من المركبات الهامة مثل الألياف والتانينات ومضدات الأكسدة الطبيعية وهذه المركبات تعطى إحساسا بالانتعاش وتعويض الفاقد من الماء سواء عن طريق العرق أو البول والألياف الطبيعية الموجودة في العصائر ترتبط مع الماء لفترات طويلة داخل جسم الإنسان وتعمل على ضبط الميزان المائي في الجسم مثل عصير البرتقال بالجزر أو البطيخ بالنعناع.

وأيضا عصائر الخضروات هي الأكثر فائدة للجسم عن عصائر الفواكه، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر، ونسبة مرتفعة من الألياف والأملاح المعدنية والفيتامينات مثل البطيخ والشمام والقرع العسلى والفراولة والحرنكش والجزر.

وتعد عصائر الخضروات مفيدة لصحة الإنسان أكثر من عصائر الفاكهة، إلا أن ذوق المستهلك يفضل عصائر الفاكهة عن عصائر الخضروات، لذا إذا لزم الأمر يمكن عمل كوكتيلات من عصائر الفاكهة والخضار مثل الفراولة بالبنجر.

وتحتوي عصائر الخضروات على نسبة منخفضة من الأحماض العضوية أيضا، التي تسبب تهيج المعدة والجهاز الهضمي بكامله عكس عصائر الفاكهة التى تحتوى على العديد من الأحماض العضوية مثل المانجو والمشمش والرمان.

اقرأ أيضا|«فطيرة الطاسة» .. أسهل طريقة لإفطار وعشاء غني بالفيتامينات