في الرمال المصرية.. اكتشاف نوعًا منقرضًا من الحيتان

الرمال المصرية
الرمال المصرية

اكتشف علماء الحفريات في مصر، وخاصة في نحنية وادي الريان بالفيوم نوعًا منقرضًا من الحيتان التي عاشت، قبل 41 مليون سنة، عندما كان أسلاف الحيتان يكملون انتقالهم من اليابسة إلى البحر.

وأطلق فريق البحث عن الحفريات على هذا النوع اسم " توتسيتوس كايانينسيس" نسبة إلى الملك المصري توت عنخ آمون، حيث تم العثور على عينة من هذا النوع، ويبلغ طول الحوت نحو 2.5 متر وكتلة جسم تقارب 187 كيلوجرام، لذا تعتبر "توتسيتوس" هي أصغر الأنواع التي تم العثور عليها حتى الآن من فصيلة "باسيلوسوريدس"، وهي أقدم الحيتان المعروفة التي عاشت حصريًا في الماء.

اقرأ أيضاً | بالصور| كأنه قصر.. مرحاض عام في الصين يبهر العالم

 

ومن حانبها نشرت مجلة "ساينس أليرت" العلمية  أن "باسيلوسوريدس" طورت خصائص تشبه الأسماك، مثل الجسم الانسيابي، وكانت أطرافها الخلفية مرئية بما يكفي ليتم التعرف عليها على أنها "أرجل"، والتي لم تستخدم للمشي ولكن ربما للتزاوج.  

يذكر أن تقع واحة الفيوم جنوب غربي القاهرة، وتفتخر بوادي الحيتان، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، والذي اكتشف مئات الأحافير لبعض أقدم أشكال الحيتان، وكانت منذ فترة طويلة الأكثر أهمية في العالم لفهم التطور المبكر للحيتان، وتقع تحت بحر استوائي في العصر الأيوسيني قبل 56 إلى 34 مليون سنة.