الحكاية الكاملة لتصنيع أول منتج من السيارات الكهربائية في مصر خلال 9 أشهر

أول سيارة كهربائية مصرية
أول سيارة كهربائية مصرية

تبدأ مصر تصنيع السيارات الكهربائية خلال ٩ شهور  المقبلة ويأتي ذلك في إطار الاستفادة من مخرجات البحث العلمى ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية.

وفى هذا الإطار شهد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع مع شركات من القطاع الخاص خلال الأسبوع المنقضي .

وأكد الوزير أن جهود وزارة التعليم العالى فى ملف تصنيع السيارات الكهربائية محلية الصنع ،موضحا إن هناك  خطة استراتيجية للوزارة تولى  اهتمامًا كبيرًا بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا، مؤكداً أن الوزارة لديها خطط متكاملة للنهوض بصناعة السيارات الكهربائية.

وعلي جانب أخري قال الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا  إن توقيع عقود تصميم وتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية محلية الصنع  يأتى ضمن برنامج "نقل وتطوير المنتجات وتعميق التصنيع المحلى"، والذى أطلقته الأكاديمية فى فبراير 2023 ويهدف البرنامج إلى تعزيز وتعميق التصنيع المحلى فى مجال السيارات الكهربائية.

وأضاف: "بدأت الأكاديمية منذ 2017 فى التركيز على دعم جهود الدولة فى تعميق التصنيع المحلى، وبدأنا بالسيارات الكهربائية لأنها صناعة جديدة نسبيا، وبعد 9 أشهر سيكون لدينا أول منتج من السيارات الكهربائية"، وأوضح: "سنعتمد على الخبرات المصرية فى تصنيع السيارات الكهربائية".

وقال الدكتور محمد الغمري، رئيس مجلس إدارة شركة "ايجبت سات اوتو"، إنه من المخطط أن تتخطى نسبة التصنيع المحلي للسيارة كهربائية 60% عند بدء إطلاقها العام القادم، وستكون بديل للتوكتوك ووسائل النقل الخفيفة وسيتم ترخيصها من المرور.

من المقرر أن يتراوح سعر السيارة الكهربائية الجديدة ما بين 100 و150 ألف جنيه، وسيتم تصنيع السيارة بمصانع الشركة، التي يتم تنشئتها حاليا في مدينة العاشر من رمضان.

اقرأ أيضاً| البحث العلمي تكشف تفاصيل تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية لطرحها العام المقبل