بسم الله

علاج الموظف المدمن

د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا

ياخبر أسود، 23 موظفا بتعليم بنى سويف يتعاطون المخدرات، بينهم 16 سيدة !. 16 أم تتعاطى المخدرات، كيف يربين ابناءهن ؟!. مأساة حقيقية تجعلنى أشيد أولا بالقانون الذى صدر لحماية الدولة من هؤلاء المدمنين . وأشيد أيضا بالنظام الذى ينفذ القانون، ويهتم بتطهير وزارات ومؤسسات وأجهزة الدولة من هؤلاء المجرمين، حماية لأرواح المواطنين والحد من الحوادث القائمة والمتسبب فيها العنصر البشرى بسبب تعاطى المواد المخدرة. وهو ما يؤكد دعوتى للحكومة والأجهزة المسئولة بالضرب بيد من حديد على مثل هؤلاء المستهترين فى مختلف هيئات الدولة . والاستمرار فى إجراء تحليل فجائى لكافة العاملين بالدولة .

الخبر يقول إن مديرية التربية والتعليم ببنى سويف أوقفت 23 موظفا بينهم 16 سيدة عن العمل بسبب ثبوت تعاطيهم لمواد مخدرة!. وحسب القانون رقم 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظائف أوالاستمرار، ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1 لسنة 2022 مع صرف نصف الأجر. وقد تزامن مع هذه الواقعة إعلان الدكتورة نيفين القباج وزير التضامن رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، التقرير النصف سنوى عن نتائج لجان الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات بين العاملين «موظفين، وعمال، وسائقين» بالمؤسسات والهيئات والمديريات التابعة للوزارات والمصالح الحكومية فى المحافظات المختلفة .

وحسب التقرير، فقد تم الكشف على 94 ألف موظف بالوزارات والهيئات التابعة لهم بالمحافظات المختلفة خلال أول 6 أشهر من عام 2023، وانخفضت نسبة التعاطى الى 0.7 % بعدما كانت 8% فى بداية حملات الكشف فى 2019، وانه يتم الفصل من العمل لمن يثبت تعاطيه للمواد المخدرة وفقا للقانون.
وتتيح الدولة للعاملين المدمنين فرص العلاج مجانا بالاتصال بصندوق الإدمان «16023» وفى سرية تامة .

كما تتيح ابلاغ المواطنين عن الموظف المدمن .الغريب أن أكثر المواد المخدرة انتشارا الحشيش ثم الترامادول ثم المخدرات التخليقية «مثل الشابو والاستروكس « ثم المورفينات مع وجود حالات تعاطى متعدد لأكثر من مخدر . ليس عيبا ان تعترف بالخطأ، العيب ألا تعالج الخطأ.

دعاء: اللهم احفظ مصر وشعبها وقائدها