منها السمنة والسكري.. أمراض خطيرة يسببها الكسل والخمول

الكسل والخمول
الكسل والخمول

 

حذّر د. مصطفى البحيري، دكتوراه التغذية العلاجية والسمنة من الاستسلام لعادة الكسل والخمول وكثرة النوم، لما له من أضرار كبيرة على الصحة، ولعل أبرزها السمنة التي قد تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للجسم وأيضاً الصحة النفسية، حيث يدخل الفرد في دائرة مفرغة من العزلة المتزايدة والإحباط. 

ومن أهم مخاطر السمنة أمراض القلب والسكتات الدماغية والسكر ومشاكل في الهضم، وبعض أنواع من السرطان تكون السمنة من أسباب حدوثه، وأيضا انقطاع النفس النومي وصعوبة في النوم والأرق الدائم والتهاب المفاصل والخشونة. 

وينصح د. البحيري لعلاج السمنة الناتجة عن الخمول والكسل، يجب ممارسة الرياضة وخصوصا المشي على الأقل من أربعين إلى ستون دقيقة يوميًا، ويفضل تنفيذ بعض تمارين المقاومة في الصباح وأيضا شرب الماء بما لا يقل عن ثلاث لترات يومياًـ وتنظيم الوجبات من حيث نوعها وسعراتها الحرارية، وتوقيت تناول الطعام، حيث يفضل الإكثار من البروتين والخضار، وأيضا تناول الفاكهه وتقليل النشويات ومنع تماما الوجبات السريعة وكل المواد الحافظة، ويفضل تناول القليل من الزيوت والدهون الصحية الموجودة في المكسرات، وبعض أنواع الأسماك، وأخيرًا ألا تقل مده النوم العميق وليلاً عن ٦ أو ٧ ساعات لتنظيم ورفع معدل الحرق.