٤٢ ألف طالب بـ «أولى تنسيق» أمامهم فرصة تسجيل رغباتهم حتى مساء غد

المستفيدون من تظلمات الثانوية يحتفظون بالترشيح للكليات بمجاميعهم الجديدة

■ عدد من الطلاب أثناء كتابة الرغبات بمركز التنسيق
■ عدد من الطلاب أثناء كتابة الرغبات بمركز التنسيق


يواصل موقع التنسيق الإلكترونى استقبال رغبات طلاب المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، طوال الأربع والعشرين ساعة وحتى انتهاء المرحلة فى الساعة السابعة من مساء غد الأربعاء.. ووصل عدد الذين أنهوا التسجيل حتى مساء أمس 70 ألف طالب وطالبة.. ويوجد فرصة أمام ٤٢ ألف طالب يمثلون باقى طلاب المرحلة للتسجيل حتى الموعد المحدد غدا. وقد تمتد المرحلة يوما إضافيا نتيجة التأخير الذى حدث فى تسليم الشهادات المؤمنة لعدد كبير من الطلاب.


ويمكن للطلاب تسجيل رغباتهم من المنازل أو معامل الحاسبات بالجامعات، والتى تستقبل الطلاب من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا ، بحد أدنى 362 درجة بنسبة 88.29 % للعلمى، و 342 درجة بنسبة 83.41% للرياضيات ، و 289.5 درجة بنسبة 70.61% للأدبى، والبالغ عددهم 112 ألفا و 240 طالبا وطالبة، منهم 22 ألفا و 304 بشعبة العلوم ، و 15 ألفا و 13 طالبا وطالبة بالشعبة الهندسية و 74 ألفا و 923 بالادبى .
ومن المنتظر أن تبدأ اللجنة العليا للتنسيق فى توزيع طلاب المرحلة الأولى على الكليات نهاية الأسبوع الجارى، تمهيدا لإعلان النتيجة والحدود الدنيا لكليات القمة بداية الأسبوع المقبل.
وفى سياق متصل أكد السيد عطا المشرف العام على التنسيق احتفاظ طلاب التظلمات ممن سيحصلون على درجات إضافية نتيجة قبول تظلماتهم فى كنترولات الثانوية العامة بأحقية الترشيح للكليات التى تقبل مجاميعهم الجديدة، مع مراعاه ترتيب رغباتهم الأصلية المدونة بموقع التنسيق الالكتروني.
وأوضح انه بالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زياده فى درجات الثانوية العامة فإنه يتم تعديل ترشيحهم بناء على المجموع الأعلى طبقا لرغباتهم الأصلية وإخطار الكلية الجديدة ورفع أسمائهم من الترشح الأول، وبالنسبة للطلاب الذين تم ترشيحهم وحصلوا على زيادة درجات فى شهادة الثانوية العامة وكان المجموع الجديد ينقلهم من مرحلة من مراحل التنسيق الإلكترونى إلى مرحلة أعلى فى هذه الحالة يتم فتح كتابة رغبات جديدة لهم وإعادة ترشيحهم وإخطار الكليات أو المعاهد بترشيحهم ورفع أسمائهم من الترشح الأول.


ولفت إلى أن مكتب التنسيق يقوم بتثبيت ترشيح من يرغب منهم بشرط عدم تقدم الطالب بطلب رسمى بذلك خلال 15 يوما من تاريخ تعديل ترشيحه بناء على زيادة الدرجات، مشيرا إلى أنه فى حاله عدم تقدم الطالب بطلب لاستمراره فى الكلية الأصلية المرشح لها من قبل، يعد ذلك موافقة على الكلية الجديدة التى تم تعديل ترشيحه اليها بناء على زيادة الدرجات.


من ناحية أخرى من المنتظر أن يعقد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية اجتماعه الأسبوع المقبل لتحديد الحد الأدنى للتقدم بكليات تلك الجامعات ، وذلك عقب إعلان نتيجة المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية ، ومن المنتظر انخفاض الحد الأدنى للتقدم للجامعات الخاصة والأهلية ما بين ١٪ إلى ٢٪ عن العام الماضى، والذى سجل ، 82% للطب و 80% للأسنان و 78% علاج طبيعى و 74% صيدلة و68 % للهندسة و62% للحاسبات و 55% للفنون التطبيقية وعلوم السينما والعلوم السياسية واللغات والتمريض.