مهـام «أون لاين»| بدء تطبيق نظام العمل عن بُعد أيام الأحد لترشيد استهلاك الكهرباء

السفيرة سها جندى
السفيرة سها جندى

بدأت الوزارات والأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظات تنفيذ تعليمات مجلس الوزراء بشأن خطة تخفيف الأحمال وترشيد الطاقة الكهربائية خلال شهر أغسطس تزامنًا مع موجة الحر التى تشهدها مصر والعالم.

أكدت وزارة الموارد المائية والرى أنه يتم العمل عن بعد في جميع قطاعات ومصالح وهيئات الوزارة التى لا تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور وذلك طبقا لطبيعة العمل بكل جهة من جهات الوزارة وتطبيقًا لتوجهات رئيس مجلس الوزراء بخصوص العمل على تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر أغسطس.  

وأشارت إلى أن أجهزة الوزارة تقوم بترشيد استهلاك الكهرباء خلال جميع أيام العمل والاعتماد على الإضاءة الطبيعية بالمكاتب وتقليل استخدام الأجهزة والمصاعد والتكييف بما لا يؤثر على سير منظومة العمل.

كما بدأت وزارة الهجرة تفعيل نظام العمل عن بُعد «online»، على أن يطبق هذا القرار يوم الأحد من كل أسبوع طوال شهر أغسطس الجارى.

ووجهت السفيرة سها جندى وزيرة الهجرة باتخاذ عدد من الإجراءات لتطبيق نظام العمل من المنزل لكافة العاملين بالوزارة تمثلت فى ان يقوم مساعدو الوزير بتوزيع المهام على جميع العاملين بالإدارات المتخصصة تحت إشرافهم ومتابعة تنفيذ المهام ومراجعتها، ووجهت بإعداد تقرير عن المهام التى يتم إنجازها خلال اليوم.

وأشارت إلى استمرار عمل وحدة الشكاوى بوزارة الهجرة بكامل طاقتها خلال فترة تطبيق هذا القرار فى استقبال شكاوى واستفسارات المصريين فى الخارج والعمل على حلها، وذلك عبر وسائل التواصل المخصصة لذلك من أرقام وبريد إلكترونى وأيضًا صفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بالوزارة، على مدار الساعة. 

وطالبت بضرورة الالتزام واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لترشيد استهلاك الطاقة وتخفيف الأحمال فى أيام العمل الرسمية، بما لا يخل بسير وانتظام العمل.

وبدأت إدارات ومكاتب ديوان عام محافظة بنى سويف تنفيذ القرار الخاص بعمل الموظفين من المنزل «أون لاين» يوم الأحد من كل أسبوع، وتجميع العاملين فى الإدارات المستثناة من القرار داخل إدارة واحدة ترشيدًا للاستهلاك.

من جانبه، تابع اللواء سامى علام، السكرتير العام المساعد للمحافظة، العمل بدواوين الوحدات المحلية والمديريات الخدمية، والمجالس القروية، للاطمئنان على تفعيل القرار من خلال السماح بتواجد العاملين بالإدارات التى تتعامل مع الخدمات الجماهيرية، وغلق الإدارات الأخرى التى تقرر أن يعمل موظفوها من المنزل.

وأشار إلى تفعيل إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء بكافة المبانى والمنشآت الحكومية خلال ساعات العمل الرسمية، وضبط أجهزة التكييف بحيث لا تقل على 25 درجة، والالتزام بغلق الإنارة الداخلية عقب انتهاء المواعيد، واستمرار تنفيذ تخفيض إنارة الشوارع والميادين العامة بالشكل الأمثل وبحسب النسبة المقررة، مع عدم التأثير على الأمن والسلامة العامة للمواطنين، فضلًا عن فصل الإنارة عن لوحات الإعلانات المضيئة، وتخفيض إنارة لوحات واجهات المحلات، وإصلاح وصيانة المولدات، لاستخدامها حال انقطاع الخدمة. بينما تفقد اللواء دكتور على الشرابى، رئيس مدينة الأقصر.

شوارع التليفزيون والخليج والمدينة والحرية المتفرع من المدينة بمنطقة حي جنوب، وكذلك المحطة وشارع رمسيس بمنطقة حى وسط وكوبرى وطريق المطار،  للتأكد من تخفيف الأحمال الكهربية وترشيد الاستهلاك. وتم التنبيه على المحال التجارية بتخفيض استهلاك الكهرباء وعدم استخدام الإضاءة المبهرة فى واجهات المحلات والاكتفاء بإضاءة المحل من الداخل، فضلاً عن ترشيد استهلاك أعمدة الإناره بنسبة 75 %.