عاجل

شوارع الأقصر تتزين بأيقونات العذراء احتفالاً بأيام صومها

شوارع الأقصر تتزين بأيقونات العذراء
شوارع الأقصر تتزين بأيقونات العذراء

 احمد زنط
تزينت عدد من شوارع محافظة الأقصر بصور وأيقونات السيدة العذراء مريم، تزامناً مع فترة صومها الذي يحتفل به الأقباط كل عام في شهر أغسطس لمدة 15 يوم.

وقام الأقباط بتعليق أيقونات السيدة العذراء مريم بالشوارع التي يقيمون بها.

من جانبه قالت مريم جرجس، إن من عادات الأقباط بالاقصر تعليق الأيقونات الخاصة بالعذراء مريم بالشوارع والمنازل منذ بداية فترة صوم العذراء أحتفالاً بها.

اقرأ أيضا|محافظ الأقصر: القطار السريع أحد مشروعات مصر القومية التنموية
وأشارت مريم جرجس، إلى أن تعليق أيقونات العذراء عادة سنوية بشوارع الأقصر احتفالاً بالعذراء، كما أن في ختام الصوم تجول دورة العذراء من الكنائس للشوارع كعادة سنوية بها.

وأكدت أن العذراء مريم لها مكانة كبيرة عند الأقباط حيث تحمل عدد من المحال التجارية اسمها تقديراً ومحبة للسيدة والقديسة الأقرب لقلوب الأقباط.

وبدأت الكنائس التى تحمل اسم السيدة العذراء مريم داخل محافظة الأقصر، في الاستعداد لفعاليات النهضات الروحية، والتي تطلق فى مساء كل يوم مع بدء صوم العذراء مريم.

ويتضمن البرنامج اليومى لنهضة العذراء، صلوات رفع بخور عشية، والكورال للأطفال أو الشباب يشمل مدائح وتراتيل العذراء باللغات العربية والقبطية واليونانية القديمة، وتتختم النهضات فى كل يوم بعظة روحية، تستضيف خلالها كل كنيسة أسقف أو كاهن من مكان خارج الإيبارشية، حتى تنتهى فى تمام الساعة التاسعة مساءاً.

وعلى مدار الـ15 يوم لصوم العذراء، تنتشر قوات الأمن المركزية بمحيط الكنائس والأديرة التى تحمل اسم "العذراء"، لتأمين الاحتفالات واستقبال الأقباط، بجميع مراكز وقري محافظة الأقصر، حيث تضمنت الخطة التأمينية خط سير سيارات الزوار، وانتشار الأكمنة والتمركزات الأمنية على الطرق المؤدية إلى الكنائس، وانتشار القوات فى محيطها.