أمل عرفة: مصر رائدة في الدراما ومسلسل الاختيار خير دليل على ذلك

الفنانة السورية أمل عرفة
الفنانة السورية أمل عرفة

أشادت الفنانة السورية أمل عرفة، بالدراما المصرية ودورها في حل المشكلات الاجتماعية، مؤكدة أن مصر لديها تاريخ كبير من الأعمال الفنية الدرامية.

وقالت الفنانة أمل عرفة في تصريحات إعلامية بدولة عمان على هامش استضافة منتدى عبدالحميد شومان ندوة بعنوان "مفهوم الدراما وأهمية نقل الواقع المعاش للجمهور"، ضمن فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون لعام 2023، إن مصر صاحبة تاريخ طويل ولها باع كبير في الفن ولعبت دورا مؤثرا في الفن العربي.

وأضافت أن الدراما لها دور فاعل في حل المشكلات الاجتماعية ومصر صاحبة الريادة في ذلك على مستوى العالم العربي منذ التاريخ، مشيدة بالتعاون العربي العربي في قطاع الدراما.

ولفتت عرفة إلى أن كافة القائمين على الأعمال الدرامية في العالم العربي لم يقصروا في دور الفن لمعالجة المشكلات الاجتماعية التي نمر بها في عالمنا العربي، مشيرة إلى أن مصر قدمت مسلسل الاختيار كنوع من مواجهة الإرهاب وهو آفة ضربت المجتمعات العربية خلال السنوات الأخيرة.

ونوهت إلى أن مسلسل الاختيار يعد نموذج للأعمال الدرامية العربية التي تعالج المشكلات والأزمات العربية، مشيرة إلى أن الدراما المصرية وكذلك السورية وغيرها قدمت العديد من هذه الأعمال.

وأشارت الفنانة السورية إلى أن دور الدراما أصبح صعبا حالياً، في التصدي للكثير من الهجمات المنسقة التي تهدد القيم المجتمعية والأسرية والثقافية، مطالبا بمشروع وحدوي ثقافي فني عربي، يحافظ على الهوية العربية في ظل تقديم أعمال منسوخة عن دراما بعيدة عن قيمنا وهويتنا.

وأوضحت أنه من الصعوبة إقناع الجيل الجديد والتحاور معهم، لبث الوعي وترسيخ القيم الصحيحة لديهم، في ظل سيطرة التكنولوجيا وتطبيقاتها وأدواتها على المشهد العام، مما يستلزم القيام بأعمال على نفس مستوى تفكير هذا الجيل.

قد شارك بالإضافة إلى الفنانة أمل عرفة في الندوة الحوارية التي أقيمت أمس الأربعاء، نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي والكاتب والسيناريست مدحت العدل ونقيب الفنانين الأردنيين المخرج محمد يوسف العبادي، والفنانة الكويتية هدى حسين.

وقد أكد الحضور على أن المجتمع هو مصدر الدراما الأول، كونها تستمد موضوعاتها من حكايات الناس وأفراحهم وأحلامهم وخيباتهم، وأن الدراما تلعب دورا مهما في حياة المجتمعات، ونقل صورتها إلى الناس، فيما أشادوا بدور مصر الفني على مر التاريخ وخصوصا الدراما والسينما المصرية.