طاقة الوقود الحيوى| إنشاء ١٨٤٣وحدة «بيوجاز» تنتج ١٫٩ مليون متر مكعب غاز سنوياً

وزيرة البيئة خلال رئاستها مجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة
وزيرة البيئة خلال رئاستها مجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة

١٨٤٣ وحدة الوقود الحيوي، تنتج ١٫٩ مليون متر مكعب من الغاز سنوياً بالمحافظات المصرية، ضمن خطة للعمل على نشر تكنولوجيا الوقود الحيوى ورفع الوعى بها.

تعاظمت أزمة الطاقة العالمية، فى الفترة الأخيرة، مع اندلاع الحرب «الروسية - الأوكرانية»، ومعها أصبح التوسع فى إنشاء وحدات الوقود الحيوى بكافة المحافظات المصرية، أمراً ضرورياً، وأكثر الملفات حيوية داخل أروقة وزارة البيئة، ولهذا وجهت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بضرورة وضع خطة إعلامية للعمل على نشر تكنولوجيا الوقود الحيوى ورفع الوعى بها، ودمج أنشطة المؤسسة، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة».

وترأست وزيرة البيئة، الاجتماع الأول لمجلس أمناء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة، بحضور د. طارق العربى، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وبمشاركة العديد من الجهات المعنية.

وقدم وائل رضوان، المدير التنفيذى للمؤسسة، عرضاً، أشار خلاله إلى أن العام الماضى، شهد إنشاء ١٥٤ وحدة، منها ٤٨ وحدة، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية..

وأضاف أنه يتم تنفيذ المشروع ودمج الشباب والشركات الناشئة به، ومن خلال تلك الشركات يتم تدريب رواد أعمال على أعمال إنشاء وحدات الغاز الحيوى ليصبحوا مؤهلين بعد التدريب اللازم ومرحلة المشروع لفتح شركات فردية للعمل فى هذا المجال.

وأشار إلى أن عدد الشركات الناشئة، بلغ حتى الآن «٣١»، كما أنه بالتعاون مع البنك الكويتي، تم إنشاء عدد ٦١ وحدة وتدريب ٦ مهندسين و٦ عمال فنيين، وإنشاء صندق حماية البيئة بالوزارة وحدة تجريبية تعد الأولى من نوعها فى مصر بتكنولوجيا متطورة بحديقة الحيوانات، معتمدة على الروث الحيوانى الناتج عن الحديقة، تستخدم فى إضاءة وتدفئة الإكثار لبيت الزواحف، وتبلغ طاقتها الإنتاجية ٤٠ متراً مكعباً يومياً..

وأوضح أن إجمالى الوحدات التى أنشأتها المؤسسة منذ إنشائها، بلغ حتى الآن ١٨٤٣ وحدة، تنتج ١٫٩ مليون متر مكعب سنوياً من الغاز، تعادل ٦٥ ألف أنبوبة بوتاجاز، كما بلغت كمية المخلفات الحيوانية التى تعالجها ٤٩ ألف طن، وكمية السماد الذى ينتج حوالى ٤٨٫٥ ألف طن..

وأشار إلى أن المستفيدين من تلك المشاريع بلغ حوالى ٩ الآف نسمة، كما بلغت مساحة الأرض المستفيدة التى تغطيها كمية السماد ٦ آلاف فدان، ونتج عنها إنشاء حوالى ٣١ شركة ناشئة، حوالى ٩٥ فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

واستعرض الاجتماع، خطة عمل المؤسسة للعام القادم، حيث يجرى تنفيذ إنشاء وحدة مركزية لإنتاج الغاز الحيوي، بالتعاون مع بنك الكويت الوطنى بسعة ٥٠٠ م٣، يستفيد منها حوالى ١٦٠ فرداً، ومشروع لإنشاء ١٠٠ وحدة غاز حيوى منزلية بمحافظة بنى سويف سعة ٣م، بالتعاون مع الجمعية القبطية للخدمات، إضافة إلى مشروع إنشاء وحدة متطورة بمحافظة المنوفية سعة٢٥٠م٣، بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول وشركة إنبي.