الذكاء الاصطناعي يمكنه الآن التفكير 

GPT-3
GPT-3

حذر الدكتور جيفري هينتون ، الذي يُنظر إليه على أنه أحد عرابي الذكاء الاصطناعي ، مؤخرًا من أن التكنولوجيا الذكاء الاصطناعي "قد تصبح قريبًا" أكثر ذكاءً من الناس.

الآن يبدو أن الذكاء الاصطناعي أتقن نوعًا من الذكاء يسمى "التفكير التناظري" والذي كان يُعتقد سابقًا أنه بشري فريد.

اقرأ أيضاً|استشاري تحول رقمي: الخطورة بدأت مع التطور العنيف للذكاء الاصطناعي

يعني التفكير التناظري إيجاد حل لمشكلة جديدة تمامًا باستخدام الخبرة من مشاكل مماثلة سابقة.

نظرًا لنوع واحد من الاختبارات التي تتطلب هذا المنطق ، فإن برنامج اللغة للذكاء الاصطناعي GPT-3 تفوق على متوسط ​​الدرجات بين 40 طالبًا جامعيًا.

إن ظهور مهارات التفكير الشبيه بالإنسان في الآلات أمر يراقبه العديد من الخبراء عن كثب.

قال الدكتور هينتون ، الذي استقال من وظيفته في Google ، لبي بي سي في وقت سابق من هذا العام ، إن هناك "مخاطر طويلة الأمد لأشياء أكثر ذكاءً مما نتحكم فيه".

لكن العديد من الخبراء البارزين الآخرين يصرون على أن الذكاء الاصطناعي لا يشكل مثل هذا التهديد ، وتحذر الدراسة الجديدة من أن GPT-3 لا يزال غير قادر على إدارة بعض الاختبارات البسيطة نسبيًا التي يمكن للأطفال حلها.

ومع ذلك ، فإن نموذج اللغة ، الذي يعالج النص ، قام بالكشف عن الأشخاص في اكتشاف الأنماط في تسلسل الحروف والكلمات ، واستكمال قوائم الكلمات المرتبطة ، وتحديد أوجه التشابه بين القصص التفصيلية.

الأهم من ذلك ، أنها فعلت ذلك دون أي تدريب - حيث يبدو أنها تستخدم المنطق بناءً على اختبارات سابقة غير ذات صلة.

قال البروفيسور Hongjing Lu ، كبير مؤلفي الدراسة من جامعة كاليفورنيا ، لوس أنجلوس (UCLA): `` تحاول نماذج تعلم اللغة فقط القيام بالتنبؤ بالكلمات ، لذلك نحن مندهشون من قدرتهم على التفكير المنطقي.

"على مدى العامين الماضيين ، قفزت التكنولوجيا قفزة كبيرة من تجسيداتها السابقة."

سجل الذكاء الاصطناعي درجات أفضل من الإنسان العادي في الدراسة على مجموعة من المشكلات المستوحاة من اختبار يُعرف باسم مصفوفات Raven التقدمية ، والتي تتطلب من شخص ما التنبؤ بالصورة التالية في ترتيب معقد للأشكال.