وزيري: لدينا أكثر من 90 مشروع أثري يتم ترميمهم وتطويرهم

الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،
الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار،

أكد الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن المجلس لديه أكثر من ٩٠ مشروع أثري يتم ترميمه وتطويره خلال العام الجاري.

قال الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الوزارة انتهت من أعمال تطوير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية وتم الانتهاء من وضع القطع الأثرية وسيتم عرض العديد من القطع التي تعرض لأول مرة منها مجموعة من الآثار الغارقة.

اقرأ أيضا:المسرح الروماني.. أحد عوامل جذب الزائرين إلى مدينة العلمين الجديدة

وأضاف الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أنه يجري العمل علي تطوير جبخانة محمد علي والمعروف باسم مصنع البارود والمعروف حاليا باسم اسطبل عنتر وذلك لإنقاذ هذا الأثر الهام .

وأشار إلي أن سيتم الانتهاء من أعمال ترميم جامع الأقمر خلال منتصف أغسطس الجاري، كما يتم العمل علي ترميم سارية الجبل وهو أقدم أثر عثماني موجود في مصر، وتم إعادة تركيب 20 قبة الموجودة في المسجد .

وأوضح أن تم الانتهاء من القاعة الكبيرة بقصر المانسترلي على أعلى مستوي، كما يجري العمل في المحمل بمنطقة القلعة والتي كانت تقوم بتصميم الكعبة، كما يجري العمل علي تصميم لاند سكيب على أعلى مستوي بمنطقة القلعة .

وتابع أن تم ظهور نقوش وألوان تظهر لأول مرة بمعبد إسنا، ويجري العمل في معبد الأقصر، مشيرا إلى أنه فيما يتعلق بالأخبار المتداولة عن تسقيف معبد الكرنك، مؤكداً أن المعابد قديما كانت مسقفوفة ويجري العمل علي تسقيف معابد الكرنك للحفاظ علي الألوان التي تم إعاد ظهورها.

وقال إن هناك 6 مسلات في مصر وتم إعادة ترميمها بواسطة رحال المجلس الأعلى للآثار، وتم ترميم 4  مسلات آخرين في منطقة صان الحجر، بالإضافة إلي ترميم مسلة ميدان التحرير ومسلة المتحف المصري الكبير، ليصل إجمالي عدد المسلات الموجودة في مصر إلى 14 مسلة حالياً، ويجري العمل علي أكثر من 90 مشروع حاليا .