«ساعة القطع ماتتكررش»| انقطاع الكهرباء مرة واحدة يوميًا.. ومجلس الوزراء ينشر جداول تخفيف الأحمال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

خطوات منظمة اتخذها مجلس الوزراء، بهدف تنفيذ الخطة الرامية إلى تخفيف أحمال الكهرباء، حيث أعلن المجلس جداول تحدد الوقت المخصص لكل محافظة على حدة، توضح الأوقات التى ستشهد خلالها تلك المناطق انقطاع التيار الكهربائي.
 

تبدأ الانقطاعات في الساعة الثانية عشرة ظهرا، في القاهرة الكبرى والمحافظات، وفق خطة الحكومة لتخفيف الأحمال والتى أعلن عنها مجلس الوزراء بعد التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول.

وبدأ مجلس الوزراء نشر جداول مواعيد الانقطاع ومدتها فى كل مناطق مصر بهدف توعية المواطنين بمواعيد الانقطاع المحددة والثابتة، كما تسهم فى تلافى أى ضرر أو أذى قد ينتج عن انقطاع الكهرباء مثل أن يتجنب المواطن استخدام المصاعد قبل التوقيتات المعلنة على صفحة مجلس الوزراء، أو تعرض الأجهزة المنزلية للتلف بسبب الانقطاع المفاجئ.

كما أن خطة مجلس الوزراء كانت تعتمد على تخفيف خطة الأحمال التى كانت متبعة قبل ذلك، والتى كانت تصل فيها فترة الانقطاعات إلى ساعات طويلة.

أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أنه وفقا للجداول التى نشرتها الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء فإن مدة الانقطاع ستكون مرة واحدة فقط فى اليوم، ولن يتم تكرارها مرة أخري، ولكن فى حالة استمرار الضغوط على الشبكة القومية من الممكن أن تزيد مدة الانقطاع عن ساعة واحدة فقط إلى ساعة ونصف أو ساعتين حسب كثافة الأحمال فى كل منطقة.

وأضاف أن الجداول تشمل توقيتات ومناطق فصل الكهرباء بالتساوى على مستوى كل شركة توزيع، وضمان عدالة فى توزيع الانقطاع بحيث لا تكون هناك منطقة تنقطع فيها الكهرباء ساعات ومناطق أخرى لا تنقطع نهائيا، لذلك حرص مجلس الوزراء على التخفيف عن جميع المواطنين، مشيراً إلى عدم تجاوز مدة الفصل ساعة فى المرة الواحدة إذا استدعى الأمر تكرار مدد الفصل وذلك فى حالات الضرورة القصوى، وتم التنبيه على شركات التوزيع التسع بعدم تجاوز مدد الفصل المحددة كما عقدت لجنة إدارة الأزمات بمجلس الوزراء اجتماعها، بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية، وكذا تنفيذ الإجراءات التى أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فى إطار التعامل مع ملف تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة الارتفاع الشديد فى درجات الحرارة، فى ظاهرة غير مسبوقة.

وصرح السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن لجنة الأزمات تضم فى عضويتها ممثلين لعدد من الوزارات والجهات المعنية، لافتا إلى أن خطة تخفيف الأحمال الكهربائية التى تم إعدادها بالتنسيق بين وزارتى الكهرباء والبترول، تشمل 24 محافظة من محافظات الجمهورية، ويستثنى من هذه الخطة محافظات: مطروح، وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، وذلك نظرا لقلة معدلات الاستهلاك بتلك المحافظات للطاقة الكهربائية.

■ أحد جداول تخفيف الأحمال

وطبقا لخطة وزارة الكهرباء، فى حالة حدوث أعطال طارئة أثناء أو خلال اليوم بأى منطقة خارج خطة تخفيف الأحمال يتم إبلاغ وزارة الكهرباء عبر الأرقام الخاصة بكل شركة، كما تقوم وزارة البترول والثروة المعدنية بالاستمرار فى توفير المستلزمات البترولية الخاصة بتشغيل محطات التوليد الكهربائية.

◄ اقرأ أيضًا | الكهرباء: 34 ألفًا و500 ميجاوات أقصى حمل متوقع مساء اليوم الأحد

وأوضح السفير نادر سعد، أن لجنة الأزمات، صدر عنها عدد من القرارات والتكليفات، حيث أكدت اللجنة أهمية استمرار قيام وزارة الكهرباء بموافاة اللجنة بأى تعديل طارئ على خطة تخفيف الأحمال الكهربائية طبقا لمستحدثات وظروف التشغيل اليومية، وذلك لنشرها على مختلف مواقع التواصل ووسائل الاعلام، بحيث تكون متاحة للمواطنين على مستوى الجمهورية.

كما كلفت لجنة الأزمات بمتابعة معدلات الاستهلاك والقدرة المتاحة وأبرز معوقات تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية، وقيام وزارة الكهرباء بتلقى بلاغات المواطنين الخاصة بالأزمة الحالية، للعمل على سرعة حل تلك الشكاوى والبلاغات الواردة.

وأشارت قرارات اللجنة إلى ضرورة استمرار تكثيف التواجد الأمنى بالمناطق التى سيتم فصل الكهرباء عنها طبقا لخطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وقيام وزارة البترول والثروة المعدنية بعدة مهام منها التوجيه باستمرار التنسيق بين رئيس الشركة القابضة للغازات ورئيس الشركة القابضة للكهرباء لتذليل أى صعاب فى حينه، والعرض على اللجنة حين يتطلب الأمر ذلك.