راية الترشيد ترفرف | تخفيض استهلاك التيار في الوزارات والمحافظات

اجتماعات مستمرة لتنفيذ خطة ترشيد الاستهلاك
اجتماعات مستمرة لتنفيذ خطة ترشيد الاستهلاك

وعقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، اجتماعاً لمتابعة سير العمل بمصلحة الميكانيكا والكهرباء، ومناقشة إجراءات تحسين كفاءة تشغيل محطات الرفع وتوفير قطع الغيار اللازمة لها.

واستعرض سويلم خلال الاجتماع بحضور د. مصطفى أبو زيد مدير معهد بحوث الميكانيكا، احتياجات المصلحة فى مجال إنشاء محطات جديدة للوفاء بالاحتياجات المائية أو إحلال وتجديد بعض المحطات القائمة، كما استعرض سويلم كمية المياه المرفوعة من محطات الرفع ، وإجمالى استهلاك المحطات من الطاقة الكهربائية ، موجهاً باتخاذ الإجراءات اللازمة لخفض استهلاك الكهرباء بالمحطات ، وإعداد حصرٍ بالمحطات التى تحتاج لتنفيذ إجراءات فنية لخفض استهلاك الطاقة بها من خلال رفع كفاءة الوحدات وتوفير ظروف التشغيل الملائمة ، وذلك ترشيداً للطاقة ولمراعاة البعد البيئى والعمل على تقليل الانبعاثات المسببة للتغيرات المناخية .

وفي إطار الترشيد بوزارة الطيران.. أصدر الفريق محمد عباس حلمي وزير الطيران المدني تعليماته إلى ديوان الوزارة وكذلك الشركات التابعة لتنفيذ خطة ترشيد استهلاك الكهرباء وذلك فى إطـار خطة الدولة نحو ترشيد الاستهلاك فى كافة المجالات.

ووجه الوزير رسالة للعاملين دعاهم فيها إلى تبنى خطة رشيدة نحو تخفيض استهلاك الكهرباء والقيام بدور توعوى فى الحفاظ على الطاقة سواء على مدار حياتنا اليومية أو فى أماكن العمل بكافة المرافق والمنشآت الإدارية، مع الحرص على غلق أجهزة الكمبيوتر والمكيفات وكل ما يتعلق باستخدام الكهرباء خاصة فى الفترات التى لا يوجد أحد بها، وكذلك الالتزام بغلق مصابيح الإنارة الداخلية والخارجية عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية ماعـدا مـا تفرضه مقتضيات سير العمل فى بعض المواقع داخل قطاع الطيران من مطاراتٍ وغيرها من مرافق حيوية تقوم بالتعامل بشكل مباشر ودائم مع العملاء، مؤكدا على أهمية أن نكون جميعًا على قدر من الوعى والمسئولية للمرور من تلك الأزمة الاستثنائية .

من جانبه عقد وزير الزراعة اجتماعاً مع قيادات الوزارة، ووجه باتخاذ كافة الإجراءات لترشيد استخدام المصاعد وتخيف الإضاءة وأجهزة التكييف، بما لا يخل بحسن سير انتظام العمل وكذلك تخفيف العمالة فى الإدارات التى لا تتعامل مع الجماهير.

وفي محافظة الجيزة، تابع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن الإجراءات المُتخذة لتنفيذ تكليفات الدولة بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء بكافة القطاعات مشدداً عليهم وبالتعاون مع مختلف الجهات المعنية بالمتابعة الدورية للحفاظ على قيم استهلاك متوازنة على مدار اليوم وتوجيه الحملات للتأكد من سريان القرارات والتزام المنشآت بها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

◄ اقرأ أيضًا | نصائح مهمة للتعامل مع أكشاك الكهرباء

وأكد المحافظ على تخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية بما لا يؤثر على الرؤية للحفاظ على سلامة المواطنين، وأهمية مراجعة كافة أعمدة الإنارة لتُغلق فى المواعيد المحددة والتأكد من الاعتماد على نظام الإنارة باستخدام لمبات الليد الموفرة بكافة المنشآت والشوارع.

ووجه اللواء أحمد راشد بإطفاء اللوحات الإعلانية على كافة المحاور والطرق الرئيسية والفرعية وكذا لوحات المحلات التجارية المبهرة مع الالتزام الكامل بمواعيد غلق المحال العامة، ورصد حالات المخالفة مع اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وأوضح محافظ الجيزة: أن قرارات الترشيد تشمل: الإضاءة الليلية بالملاعب الرياضية بالأندية حيث يتم متابعتها بالتنسيق مع القائمين على تلك المنشآت للتأكد من غلق الكهرباء، كما يتم التنسيق مع مديرية الأوقاف والكنائس لترشيد استهلاك الكهرباء بدور العبادة وغلق الإنارة بعد انتهاء الصلوات بها.