فى الحفظ والصون رعاية كاملة للحيوانات.. إزالة الحواجز .. ووسائل ترفيه مختلفة

ممثلو الشركات المسئولة عن التطوير داخل حديقة الحيوان
ممثلو الشركات المسئولة عن التطوير داخل حديقة الحيوان

أكد أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامى لوزير الزراعة، أن التحالف المصرى لتطوير حديقة الحيوان تسلمها يوم 9 يوليو، وأشار إلى أن أكبر استشارى عالمى هو من صمم الحديقة، حيث سبق له تصميم 12 حديقة من أشهر حدائق الحيوان حول العالم بينها حديقة لندن، مؤكدا أن العمل فى كل أرجاء الحديقة يتم بشكل احترافى وغير مسبوق.


وأكد أن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة لعودة حديقة حيوان الجيزة وكذلك حديقة الأورمان إلى سابق عهدهما، حيث خرجت حديقة الحيوان من التصنيف العالمى منذ عام 2004، ما أثر بشدة على تواجدها والاهتمام بها.
وأضاف أن الحديقة ستكون مفتوحة للجميع بعد تطويرها، ولن تشهد بناء أبراج كما يشيع البعض، بل إنه سيتم إضافة وسائل ترفيه جديدة وحيوانات نادرة الوجود لم تكن موجودة من قبل، ولن يكون هناك نقص فى أى نوع من أنواع الحيوانات.
وأشار إلى أنه سيتم ربط حديقة الحيوان بحديقة الأورمان من خلال نفق، كما سيتم إزالة مختلف الحواجز، وأشار إلى أن التطوير مفترض له عامان ولكن سيتم ضغط الأعمال لإنجازها فى أقرب فرصة، وواصل أن حديقة الحيوان مغلقة بشكل كامل أمام الجمهور لفترة قد تصل لعام ونصف العام أثناء التطوير، موضحا أن الغلق يأتى حفاظًا على سلامة المواطنين من الأعمال الإنشائية وضمان سرعة التنفيذ.
واستكمل أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامى لوزير الزراعة، أن الحيوانات موجودة فى الحديقة ملك وزارة الزراعة وتحت إشراف هيئة الخدمات البيطرية، وأشار إلى أن هناك أكثر من 5 آلاف حيوان فى حديقة الحيوان وستظل جميعها تتلقى الحماية والرعاية الكاملة سواء التغذية أو الرعاية العلاجية والبيطرية، وأكد أن الدولة تعمل على تعظيم أصولها وتطوير الحديقة، مؤكدا أن التحالف القائم على تطوير الحديقة سيديرها لمدة 25 عاما ويدفع إيجارا بزيادة سنوية.
وأشار إلى أن التحالف الذى يدير تطوير حديقة الحيوان مصرى وطنى برعاية شركة الإنتاج الحربى المتخصصة فى هذا المجال، وأكد «إبراهيم» أنه يتم العمل على المحافظة على كل ما هو نادر من أشجار وحيوانات وحتى سور الحديقة لكونه من المعالم الأثرية، مشيرا إلى أن هذه كانت توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى منذ بداية المفاوضات على تطوير الحديقة، وأضاف أن أول عمل فى الحديقة يكون ترميم كافة المنشآت والمبانى الأثرية، حتى يتم الحفاظ على كل ما له طابع تراثى بها.


وقال إنه أيضًا سوف يتم الحفاظ على جميع العاملين بالحديقة بل سوف يتم توفير فرص عمل أخرى كثيرة بعد تطوير الحديقتين، وهذا من ثمار رفع كفاءة الأصول وتعظيم الاستفادة منها، حيث تحقق إيرادات جديدة وتسهم فى حل مشكلة البطالة من خلال توفير العديد من فرص العمل الجديدة أمام المواطنين.


وأشار إلى أن خطة تطوير الحديقة تستهدف رفع كفاءة جميع خدماتها، بهدف تعظيم الاستفادة من مقوماتها، مع الحفاظ على طابعها الأثرى والنباتات والأشجار النادرة واستعادة طابعها التراثي، مع إعادة إحيائها كمنطقة مفتوحة ومساحات خضراء تعد متنفسًا للمواطنين، حتى تكون حديقة الحيوان على غرار الحدائق العالمية المفتوحة بلا حواجز، مع تطبيق أعلى معايير الأمان العالمية وذلك بالتعاون مع الاتحاد الدولى لحدائق الحيوان وتحت إشراف الاتحاد الإفريقى لحدائق الحيوان.


وأضاف «إبراهيم» أنه نظرا لحجم أعمال التطوير والترميم الكبيرة الذى سوف يتم فى البنية الأساسية المتهالكة، الأمر الذى يتطلب حفر الطرق الداخلية، وبالتالى صعوبة استقبال المواطنين حرصا على سلامتهم أثناء مدة التطوير والتى سيتم ضغطها تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية من أجل سرعة فتح الحديقة أمام الزائرين، كما أعلن عن البدء كذلك فى تطوير حديقة الأورمان بالتزامن مع حديقة الحيوان ويأتى ذلك فى إطار جهود الدولة بتعظيم الاستفادة من أصولها حتى تحقق الأهداف المرجوة منها.


واختتم المستشار الإعلامى لوزير الزراعة تصريحاته بأن تحالف تطوير حديقة الحيوان يعمل بشكل احترافى على كافة المستويات من خلال الاستعانة بأفضل الكفاءات والخبرات.