الإسلام الوسطي.. يسطع فى سمائها ..الجمهورية الجديدة بلا تطرف.. ولا إرهاب

صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه

أكد د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن نجاح الوزارة فى السيطرة على المساجد وغل يد المتطرفين عنها إضافة إلى تنوع الأنشطة القرآنية والدعوية.. أدى إلى زيادة الإقبال على المساجد.. وعودة المصريين إليها بعد سنوات من اختطاف المتطرفين لها.


وأضاف أن المقارئ القرآنية.. والتى تنوعت ما بين مقارئ الجمهور.. والأعضاء ومقارئ السيدات والواعظات.. كل هذا ساهم فى جذب شرائح كثيرة من الناس إلى المساجد.. ثم جاءت أنشطة الطفل الصيفية لتجذب أولياء الأمور والذين دائماً ما يذهبون للمساجد مع أطفالهم.

أقرا ايضاً | أخبار جامعة المنوفية ..وزير الاتصالات والمحافظ ورئيس الجامعة فى زيارة لمراكز إبداع مصر الرقمية

وأضاف: أن المساجد العامرة بالمصلين وإعمار بيوت الله.. هى سمة مميزة للجمهورية الجديدة حيث يجد أفراد الأسرة كلهم وجبة كاملة من الإسلام الوسطى المستنير والذى كان دائماً يميز مصر.. وأن الجمهورية الجديدة أصبحت بلا تطرف.. أو إرهاب.

 مقارئ الجمهور 

يقول د. هشام عبد العزيز إن تنوع وتعدد الأنشطة الدعوية والقرأنية وراء إقبال الناس على المساجد ونفذنا أنواعاً من المقارئ منها مقارئ القرآن الكريم لجمهور وروّاد المساجد، والتى تنعقد كل جمعة بعد الصلاة مباشرة ؛ تشجيعًا على تلاوة القرآن الكريم وإتقانه وحفظه وفهم معانيه؛ حيث تشهد المقارئ القرآنية الخاصة بالجمهور بمحافظات الجمهورية إقبالًا وحرصًا كبيرًا من روَّاد المساجد على الحضور إليها لتدبر آيات القرآن الكريم ومدارسته على أيدى مهرة بفهم عصرى مستنير. جدير بالذكر أن مقارئ القرآن الكريم الخاصة بالجمهور بلغت (2564) مقرأة قرآنية للجمهور بالمساجد الكبرى على مستوى الجمهورية حتى تاريخه، وجار التوسع فى هذه المقارئ. 

مقارئ الأعضاء

هناك مقارئ الأعضاء الرسميين، والتى تواصل انعقادها بمساجد الجمهورية عقب صلاة ظهر  كل يوم اثنين، جدير بالذكر أن مقارئ الأعضاء بلغت (839) مقرأة قرآنية تضم أكثر من سبعة آلاف عضو، وقد تم اختيارهم بدقة بالغة، يتلون كتاب الله (عز وجل) بدقة وإتقان وضبط وإحكام.

 مقارئ الأئمة 
 
وكذلك هناك مقارئ الأئمة، والتى تعقد عقب صلاة الظهر كل ثلاثاء، وقد بلغ عددها  (2659) مقرأة قرآنية، تضم (32392) إمامًا، يصدحون بالقرآن الكريم من خلال مساجد الجمهورية.

 مقارئ الواعظات

 يقول د. أسامة فخرى مدير عام شئون القرآن إن مقارئ القرآن الكريم للسيدات والواعظات المتقنات، والتى تواصل رسالتها ؛ خدمةً لكتاب الله (عز وجل)، وهذا دور رصين تقوم به وزارة الأوقاف فى العناية بالقرآن الكريم وأهله، وتفعيلًا لدور المرأة فى المجتمع، وحرصًا من وزارة الأوقاف على ترسيخ الفهم الصحيح لمعانى ومقاصد القرآن الكريم، واستكمالًا لأركان دولة التلاوة المصرية ؛ حيث تواصل مقارئ السيدات من الواعظات والمحفظات وعضوات هيئة التدريس رسالتها فى العناية بالقرآن الكريم خدمة لكتاب الله (عز وجل)، جدير بالذكر أن مقارئ السيدات تعقد عقب صلاة عصر كل يوم السبت بمصلى السيدات، برئاسة شيخات المقارئ، وقد بلغت مقارئ السيدات والواعظات (40) مقرأة قرآنية.

المقارئ النموذجية 

 هناك المقارئ النموذجية؛ حيث يأتى اهتمام وزارة الأوقاف ورعايتها للمتميزين من الأئمة والوعاظ وأعضاء هيئة التدريس وأعضاء المقارئ من غير الأئمة أصحاب الصوت الحسن، والأداء المتميز. جدير بالذكر أن المقارئ النموذجية تعقد كل أحد بعد صلاة الظهر.
 
مجالس الإقراء

 ويكشف الشيخ السيد عبد المجيد وكيل الوزارة لشئون المساجد عن مجالس الأقراء التى تأتى فى إطار حرص وزارة الأوقاف على تعلم قواعد النطق السليم على الوجه الذى يعين على حسن قراءة القرآن الكريم وتدبره وفهم مقاصده، حيث اعتمد معالى وزير الأوقاف أ.د/ محمد مختار جمعة ثمانية عشر مجلسًا لإقراء القرآن الكريم على كبار القُرَّاء، وجار التوسع فيها، وتعقد حلقات مجالس الإقراء على كبار القراء ببعض مساجد الجمهورية، وأعلام دولة التلاوة فى مصر، وذلك عقب صلاة الفجر وفق الأيام المحددة لذلك.

مقرأة كبار القراء

وهناك مقرأة كبار القراء من خلال أعلام التلاوة بجمهورية مصر العربية : حيث تكون هناك مقرأة برواية حفص عن عاصم، وأخرى براوية ورش عن نافع، وثالثة مجوّدة من خلال أعلام دولة ‏التلاوة بجمهورية مصر العربية.، ومقرأة كبار القراء التى تعقد بالمساجد الكبرى بالجمهورية، وكذلك بمسجد مصر بدار القرآن الكريم بالعاصمة الإدارية. 
مراكز تلاوة القرآن الكريم

 ويضيف د. نوح العيسوى رئيس الإدارة المركزية أن هناك أيضًا (مراكز تلاوة القرآن الكريم وتعليم أحكام التلاوة لكبار القراء) ؛ حيث افتتحت وزارة الأوقاف أربعة عشر مركزًا لتلاوة القرآن الكريم وتعليم أحكام التلاوة على يد كبار القراء من أعلام دولة التلاوة المصرية للرجال والسيدات ؛ حيث تقوم هذه المراكز على عقد حلقات تعليم التلاوة يومين فى الأسبوع، مع منح من ينتظم فى هذه الحلقات ستة أشهر أو يختم القرآن الكريم فى الحلقة واجتيازه اختبار إتقان التلاوة على يد الشيخ ولجنة الإجازة بديوان عام الوزارة إجازة تلاوة معتمدة من الوزارة مذكورًا فيها اسم القارئ الذى تعلم على يديه و أهله للحصول على الإجازة. 

الأسبوع القرآنى

 ويقول د. أيمن أبو عمر وكيل الوزارة لشئون الدعوة أن الأسبوع القرآنى يأتى   فى إطار الدور التثقيفى الذى تقوم به وزارة الأوقاف، وفى إطار دورها فى خدمة القرآن الكريم وردها العلمى والعملى على المتطاولين على كتاب الله عز وجل، ويناقش الأسبوع القرآنى الآيات الكونية فى القرآن الكريم وبيان بعض أوجه عظمة القرآن الكريم وبيان فضله وبيان بعض أسرار هذا الكتاب العظيم الذى لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.


جدير بالذكر أن الأسبوع القرآنى يعقد كل أسبوع بالمديريات الإقليمية، بمشاركة نخب من كبار العلماء والأئمة والمتميزين مع نخبة من كبار القراء والمبتهلين. كما يتم تخصيص درس للحديث عن عظمة القرآن الكريم من خلال كل إمام بمسجده.

الأمسية القرآنية

 ويقول د. محمد نصار مدير عام شئون المساجد  أن الأمسية القرآنية هى أحدث الأنشطة القرآنية والدعوية والتثقيفية بوزارة الأوقاف ؛ حيث أطلقت وزارة الأوقاف مع مطلع العام الهجرى الجديد 1445هـجرية برنامج (الأمسية القرآنية) بالمساجد الكبرى، وقد تم انعقاد  (27) أمسية قرآنية بالمديريات الإقليمية،  بمشاركة كبار العلماء والقراء والمبتهلين.

الأنشطة الدعوية 

مجالس الإقراء، وعددها (124) مجلسًا،  وتعقد على مدار أيام الأسبوع بعد المغرب، ومنها: مجالس الإفتاء، وعددها (112) مجلسًا، وتعقد أيام “السبت- الأحد- الاثنين- الخميس- الجمعة” بعد المغرب والعشاء، ومنها: (المنبر الثابت) بالاشتراك مع الأزهر الشريف، وتعقد فى عدد (1004) مساجد، وتعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع بعد المغرب، ومنها: الأسبوع الثقافي، ويعقد من “الأحد إلى الأربعاء” بعد صلاة المغرب، وقد عقد منها ( 491)  أسبوعًا حتى الآن، ومنها: الدروس المنهجية للأئمة، وتعقد فى عدد (1000) مسجد، وتعقد على مدار أيام الأسبوع، ومنها: الدروس المنهجية للواعظات، وتعقد فى عدد (89) مسجدًا على مدار أيام الأسبوع، ومنها: البرنامج الصيفى للطفل 2023م، ويُعقد فى عدد (23 ألف) مسجد، ويُعقد أيام “الأحد والثلاثاء والخميس” من كل أسبوع بعد الظهر والعصر، ومنها: مجالس الفقه والإفتاء وعددها (62) مجلسًا، وتعقد أيام “السبت- الاثنين- الخميس- الجمعة “ بعد المغرب، ومنها: مجالس العقيدة، وعددها (30) مجلسًا  ، وتعقد على مدار أيام الأسبوع  بعد المغرب، ومنها: مجالس التفسير، وعددها (65) مجلسًا، وتعقد على مدار أيام الأسبوع  بعد المغرب والعشاء، ومنها مجالس الحديث، وعددها (39) مجلسًا، وتعقد على مدار أيام الأسبوع بعد المغرب، ومنها: القوافل الدعوية للمناطق الحدودية والنائية، وقد بلغ عدد القوافل (92) قافلة، ومنها: القوافل الدعوية الأسبوعية، وقد بلغت (17) قافلة أسبوعيًّا، ومنها: قوافل الواعظات الدعوية، وقد انطلق منها أكثر من (50) قافلة حتى الآن.

البرنامج الصيفى للطفل 

 وعن البرامج الصيفية تقول د. هدي حميد المسئول عنها .منذ بدأ البرنامج الصيفى للطفل بأواخر عام ٢٠٢١م والوزارة فى حالة تطوير دائم له سواء بالتوسع فى عدد المساجد حيث بدأ بأكثر من خمسة الآف مسجد حتى وصل هذا العام لعشرين ألف مسجد يتولى النشاط فيهم أمهر الواعظات والأئمة، ولم يقتصر التطوير فيه على التوسع بعدد المساجد فقط بل وابتكار أفكار وأساليب جديدة بهذا النشاط تعمل على جذب الطفل للمسجد بشكل اكبر، ويرجع هذا التطوير لاستشعار الوزارة بخطورة وأهمية هذا البرنامج والذى تستهدف منه بناء وعى الناشئة فى هذه المرحلة الخطيرة الراهنة نظرا لما يحيط بالطفل من مخاطر كثيرة سواء بالتعرض لثقافات غريبة عن مجتمعه أو باستهدافه من قبل الجماعات المتطرفة، فالطفل الآن لم يعد بمنأى عن أيادى هذه الجماعات والتى وجدت من وسائل التكنولوجيا الحديثة أسرع وأسهل الطرق للوصول لأبنائنا، كما أن حرص الوزارة على التطوير الدائم لبرنامجها يرجع أيضا لاستشعارها بمسئولية كبيرة تجاه ثقة الأهالى فى هذا البرنامج والذى وضح من الأول فور الاعلان عنه، حيث لاقى ترحيبا  واقبالا كبيرا وغير مسبوق مما دفع الوزارة وقتها بعد انتهاء اجازة الصيف للاستمرار فيه حتى أثناء الدراسة وذلك بناء على رغبة كل أولياء الأمور. 

لقاء المكتبة

ومن التوسعات التى قامت بها الوزارة هذا العام فى نشاطها الخاص بالطفل أن تضم القوافل الدعوية للأئمة والواعظات فعاليات للأطفال يشارك فيها كبار المبدعين وكتاب الأطفال وتجوب كل محافظات الجمهورية، وقد لاقت هذه الفعاليات إقبالاً غير مسبوق من الاهالى ومن الأطفال، وقد روعى فى اختيار المحافظات الوصول إلى المناطق النائية والبعيدة. كما تقوم خلال هذه الزيارات بعمل رحلات ترفيهية للأطفال لعدد كبير من الأماكن المعروفة والمحببة لأبنائنا، كما استحدثت الوزارة لأول مرة نشاطاً تثقيفياً جديداً ضمن برنامجها الصيفى للطفل لقاء أسبوعى تحت اسم( لقاء المكتبة ) وهو لقاء أسبوعى يناقش أهم القضايا الثقافية، وهو لقاء تثقيفى يعقد بشكل أسبوعى  ويناقش أهم القضايا الثقافية بمائة مكتبة، ويقوم على وجود أحد الأئمة باستضافة أساتذة الجامعة المتخصصين أو الأدباء أو الكتاب فى لقاء أسبوعى بكل مكتبة، ليناقش مع رواد المكتبة أهم القضايا الثقافية التى تشغلهم، ويناقش معهم مضامين بعض الكتب التى تضمها المكتبة، وقد تم تزويد هذه المكتبات بمجموعة متميزة من أحدث إصدارات الأوقاف خاصة فى مجال ثقافة الطفل. اما عن نشاطات الوزارة بالتعاون مع الهيئات الخارجية المعنية بالطفل فالوزارة مازالت مستمرة فى انشطتها بل فى حالة توسع وزيادة فى هذه النشاطات سواء ما يتعلق باللقاءات المباشرة كصالون فى محبة الوطن، أو من خلال إصداراتها فى سلسلة رؤية للنشء.