اكتشاف كواكب قريبة تحمل بصمات حياة سابقة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اكتشف علماء الفلك نظام شمسي قريب، يحتوي على بخار الماء يدور حول نجم قريب، مما يشير إلى أن الكواكب التي تتشكل حوله قد تكون يومًا ما قادرة على دعم الحياة. 

ويبعد النظام الكوكبي الشاب، المعروف باسم PDS 70، 370 سنة ضوئية، والنجم الذي يتوسطه عمره حوالي 5.4 مليون عام وأبرد من شمسنا، ويدور حوله كوكبان غازيان كبيران معروفان، وحدد الباحثون مؤخرًا أن واحدًا منهما، PDS 70b، قد يشارك مداره مع كوكب "شقيق" ثالث يتشكل هناك، وتحيط به نجمان من الغاز والغبار - المكونات اللازمة لتشكيل النجوم والكواكب. ويفصل الأقراص الداخلي والخارجي بفجوة تبلغ 5 مليارات ميل (8 مليارات كيلومتر)، وتدور الكواكب الغازية في هذه الفجوة حيث تدور حول النجم.

واكتشف جهاز Mid-Infrared Instrument التابع لتلسكوب جيمس ويب Webb بصمات بخار الماء في الأقراص الداخلية التي تبعد أقل من 100 مليون ميل (160 مليون كيلومتر) من النجم.

ويعتقد الفلكيون أن الأقراص الداخلية هي المكان الذي يمكن فيه تشكيل الكواكب الصغيرة والصخرية المشابهة لتلك في نظامنا الشمسي إذا كان PDS 70 شبيهًا بنظامنا الشمسي. 

هذا ولم يتم العثور على كواكب تتشكل في الأقراص الداخلية حتى الآن، ولكن تم الكشف عن جميع المكونات اللازمة.

ويشير وجود بخار الماء إلى أن الكواكب المتشكلة قد تحتوي على الماء بشكل ما، فيما يخطط فريق البحث لمراقبة النظام بمزيد من التفصيل في المستقبل لكشف المزيد من الأسرار حيث يتشكل النظام الكوكبي.