600 حريق منذ 13 يوليو فى اليونان ..موجة القيظ تكلف العالم مليارات الدولارات

طوافة تكافح لإخماد حريق غرب العاصمة أثينا فى اليونان
طوافة تكافح لإخماد حريق غرب العاصمة أثينا فى اليونان

واصل عناصر الإطفاء اليونانيون أمس مكافحة الحرائق المستعرة منذ أسبوعين فى البلاد والتى أسفرت عن سقوط 5 قتلى، وهم يخشون أن تؤجج رياح قوية متوقعة خلال النهار ألسنة النار.


ويسعى مئات من عناصر الإطفاء مدعومين بتعزيزات من الاتحاد الأوروبي، لاحتواء الحرائق على جزر رودوس وكورفو وإيفيا فضلا عن حريق جديد انطلق الأربعاء فى وسط اليونان، وتفيد السلطات بأن حوالى 600 حريق اندلع فى أرجاء البلاد منذ 13 يوليو أخمدت بغالبيتها.

اقرأ ايضاً| روسيا تعثر على «آثار متفجرات» فى سفينة شحن بالبحر الأسود


ووسط موجة القيظ الحارقة.. قد يكون هناك خسائر أخرى غير المناخ والبيئة.. وربما تكون أشد إيلاما لبعض الدول من تلك المتعلقة بالمناخ... وبالتالى أكثر قدرة على تنبيه الدول لخطورة التغير المناخي.. فموجة القيظ الحارقة التى تشهدها عدة بلدان فى العالم فى الوقت الحالى تمتد ألسنة نيرانها إلى اقتصاديات تلك الدول التى تعانى بالفعل من أزمات مالية طاحنة خلفتها سياسات البشر أنفسهم فى العالم.


واذا كانت الخسائر تتجلى فى الأضرار الصحية التى تصيب الإنسان أو فى تعطيل إلغاء فعاليات ذى منفعة اقتصادية، فإن مجموعة متزايدة من الأبحاث تحاول وضع رقم بالدولار على التداعيات الاقتصادية الأكبر.


ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية تعد حرائق الغابات مصدر قلق متزايد ليس فقط بسبب فقدان الممتلكات المعنية ولكن أيضًا بسبب تأثيرها على جودة الهواء والمحاصيل والموارد والنقل والمسائل الصحية للحيوانات والبشر، ومعظم حرائق الغابات ناتجة عن نشاط بشرى مثل حرائق المعسكرات غير المراقبة والسجائر المهملة بينما بعضها ناتج عن الحمم البركانية والإضاءة.


وبشكل عام، نقلت فايننشال تايمز عن دراسة نشرها أكاديميون فى دارتموث العام الماضى أن موجات الحر، الناجمة عن تغير المناخ الذى يسببه الإنسان، كلفت الاقتصاد العالمى ما يقدر بنحو 16 تريليون دولار على مدى 21 عامًا من التسعينيات.


وخلصت دراسة، نُشرت الشهر الماضى فى مجلة «ساينس اوف ذا توتال اينفيرومينت» إلى أن جزيئات الدخان من حرائق الغابات يمكن أن تؤدى فى النهاية إلى ما بين 4000 و9000 حالة وفاة مبكرة فى الولايات المتحدة بما يكلف 36 مليار دولار إلى 82 مليار دولار سنويًا فى الرعاية الصحية.


وشرحت الدراسة إنه خلال فترة دخان بشكل خاص من 4 إلى 8 يونيو، مثلا، كان السعر التقديرى للرعاية الصحية المرتبطة بالدخان وحده 1.28 مليار دولار. 


كما تشير ورقة «ريفيو اوف ايكونوميكس اند ستاتيستيكس» إلى أنه بين عامى 2007 و2019، انخفضت أرباح الولايات المتحدة بمتوسط 125 مليار دولار سنويًا بسبب حرائق الغابات.


وقال ديفيد موليتور، المؤلف المشارك للدراسة وأستاذ التمويل والاقتصاد بجامعة إلينوي، فى مقابلة إن «جودة الهواء مهمة لأكثر من مجرد النتائج الصحية.. يظهر ذلك فى إحصاءات الإنتاجية الاقتصادية.


أحد الأسباب الرئيسية التى تجعل الحرارة الشديدة تشكل تهديدًا اقتصاديًا هى أنها تجعل العمل أكثر صعوبة. تسير درجات الحرارة المرتفعة جنبًا إلى جنب مع انخفاض الإنتاجية.