الزواج في كفر الشيخ.. للقادرون فقط

الزواج
الزواج

العادات والتقاليد هي جزء أصيل لا يتجزأ من الموروث الشعبي لكل بلد، فلكل منا عادات وتقاليد في مختلف مناحي الحياة، تختلف من بلد لبلد، ومن مدينة ومحافظة لغيرها داخل البلد الواحد، ويعد الزواج واحد من الأمور التى تتباين وتتنوع عاداته، وفي بلدنا مصر المحروسة نجد الكثير من الطقوس والتقاليد المختلفة للزواج بين المحافظات، نستعرض في التقرير التالي أشهر وأغرب العادات في عدد من .المحافظات

مازال الغالبية العظمى من العائلات بمحافظة كفر الشيخ يحافظون على العادات والتقاليد منذ مئات السنين، فهناك "أجهزة ومواسم البنت" لم تنته.

اقرا أيضا: محافظ كفر الشيخ يهنئ أوائل الثانوية الأزهرية

"افترى في الجهاز"

في البداية قالت أماني محمد أم لـ3 بنات بكفر الشيخ، إن عادات الزواج بمحافظة كفر الشيخ تختلف عن أي محافظة أخرى في تجهيز العرس وبالتحديد العروسة "افتري في الجهاز"، مما يلجأ البعض للقروض لإتمام الجهاز وهناك سيدات تتعرض للسجن.

وأضافت "أماني"، أنه يتم تحديد الوثيقة وما يجب أن توفره العروس من مستلزمات ومنها مستلزمات العريس وتتراوح سعر الشبكة من 30 إلى 50 ألف جنيه وأكثر، وغرفة نوم كبيرة، وغرفة نوم أطفال، وركنة، ونيش، ونجف للشقة، بالإضافة إلى تشطيب الشقة.

وأكدت أن "قائمة الزواج" يتم الاتفاق عليها وإضافة عدد من جرامات الذهب وكتابة كافة المستلزمات الجهاز ويصل من 300 ألف إلى 500 ألف جنيه .

وتابعت: "أما قائمة جهاز العروسة يتم تحديد لها قائمة الزواج الأساسية بمحافظة كفر الشيخ، فعلى العروسة المطبخ بالكامل وجميع الأجهزة الكهربائية مثل "الثلاجة والفريزر وبوتاجاز وغسالة وخلاط و2 مروحة، مكواة أو اثنين وميكروويف وحقيبة المعالق والسكاكين وجميع مكونات النيش والانتيكات".

أما الجهاز المطبخ مكون من "طقم حلل الومنيوم،طقم حلل تيفال وطقم ميلامين، طقم استالس، 2 طقم صينى، 12 طقم الشاي والعصائر".. أما الملابس من 10 إلى 12 عباية بيتي من 5 ،10 عباية والفوط 60 فوطة بشكير 2 بشكير، مفروشات السرير من 12 – 24 طقم، البطاطين 4 أو 5 و2 لحاف".