الإسماعيلية .. السمسمية و«مواسم وعادات» البنت حتى الممات

الزواج في الإسماعيلية
الزواج في الإسماعيلية

العادات والتقاليد هي جزء أصيل لا يتجزء من الموروث الشعبي لكل بلد، فلكل منا عادات وتقاليد في مختلف مناحي الحياة، تختلف من بلد لبلد، ومن مدينة ومحافظة لغيرها داخل البلد الواحد، ويعد الزواج واحد من الأمور التى تتباين وتتنوع عاداته، وفى بلدنا مصر المحروسة نجد الكثير من الطقوس والتقاليد المختلفة للزواج بين المحافظات، نستعرض في التقرير التالي اشهر وأغرب العادات في عدد من المحافظات...

اقرا أيضأ: رئيس كهرباء القناة يتفقد ورش تصنيع الأعمدة وإصلاح المحولات بالاسماعلية 


نستعرض في التقرير التالي عادات وطقوس الزواج في محافظة الإسماعيلية، واحدة من المحافظات ذات الطابع الخاص والمميز، لذا فلكل مناسباتها سمات وعادات مختلفة، وفي الزواج يكون للعائلات هناك وطقوس وعادات لا يمكن التنازل عنها أو تغييرها مهما مر عليها الزمان.


مازال الغالبية العظمى من العائلات يحافظو على العادات والتقاليد التى نشأت منذ مئات السنين، فهناك "مواسم البنت" وهذه كما أشارت شادية سليم زوجة وأم لبنتين عبارة عن مودة تقدم من أبو البنت أو أخوها لها فى المناسبات والأعياد منذ أن تتزوج حتى الوفاة، فإن توفى الأب تولى الأخ المسئولية عنه.


وأضافت أن الرجل عليه أن يذهب بالمواسم طوال العام لأخوته البنات وبناته، وهذا يكون حسب مقدرته، موضحة أن هذه المواسم تكون عبارة عن أى نوع من الحبوب كمية لا تقل عن الـ 20 كيلو، من أرز أو قمح أو ذرة، ومعها كرتونة صابون أو مسحوق، وقفص من الفاكهة الموجودة بالسوق، وبعض المواسم لابد أن يكون بها لحوم أو طيور.


 ولكل مناسبة موسمها الخاص بها بجانب ما سبق ذكره كما أشارت أميمة السيد، فمثلا في عيد الأضحى تكون اللحمة، وفى عيد الفطر يكون الكعك والبسكويت والشيكولاته، وفى شم النسيم أسماك مملحة، وفى المولد النبوي حلوى المولد، وفى رمضان الياميش، بالإضافة إلى مواسم رجب وشعبان وعاشوراء.


وتقول إسراء عبده مدرسة أن من الطقوس المميزة في الزواج لديهم "ليلة الحنة" والتى تكون عادة عند العروسة، وفيها يقيم أهلها الولائم مثلما يفعل العريس في الفرح، ويكون التجمع لصديقات العروس وأهلها، وفيها تقدم التهاني "النقطة" لأهل العروس وخاصة الأم، فتكون مناسبة لرد ما جاملت به غيرها.


تقديم شنطة ملابس من العريس لعروسته في الشبكة أو قبل الفرح بأيام من العادات التى مازالت تتمسك بها العديد من العائلات فى الإسماعيلية، كما أشار هاني محمد، قائلا "العريس عندنا بيجيب للعروسة لبسها اللى هتحتاجه بعد الجواز، وهى ممكن تكمل لو ناقصها حاجة".


السمسمية من الطقوس التى يهتم بها أبناء الإسماعيلية فى مناسباتهم عامة وأفراحهم خاصة، فيقول على سليمان من أبناء المحافظة أن فقرة السمسمية وفرقة الريس على لا يمكن أن يخلو منهما فرح سواء فى قاعة أو فى الشارع، متابعا "احنا اتربينا على أنغام السمسمية ومزمار وطبلة الريس على".