لتجنب الإصابة بالتشنجات.. 5 تمارين إحماء سهلة لبدء تدريب فنون الدفاع عن النفس

تعبيرية
تعبيرية

يعد الإحماء قبل ممارسة فنون الدفاع عن النفس أمرًا ضروريًا لتجهيز جسمك للعمل، إذ يجهز قلبك وعضلاتك عن طريق زيادة تدفق الدم ودرجة حرارة الجسم تدريجيًا وإذا قفزت مباشرة إلى التدريب دون الإحماء ، فقد تصاب بتشنجات عضلية أو تصاب بإصابة.

وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، فيما يلي بعض تمارين الإحماء البسيطة لإعدادك لأي فنون قتالية.


امتداد السرج

اجلس على الأرض مع عرض الساقين والقدمين المثنيتين ، محاكياً وضعية الركلة الأمامية، ومد يدك برفق نحو المركز ، مشياً بأطراف أصابعك إلى أقصى حد ممكن، وكرر نفس الإطالة إلى اليسار واليمين ، في مواجهة كل رجل وقدم على كلا الجانبين، ويؤهلك هذا للركلات الأمامية لاحقًا في التمرين.


الطيات الأمامية

اجلس ورجليك مفرودتين أمامك، ومد للأمام بكلتا يديك تجاه قدميك ، مع الحفاظ على ركبتك مستقيمة لمدة عشر ثوان ، مع التركيز على التنفس، وحرر الإطالة ببطء واجلس بشكل مستقيم مرة أخرى، وكرر خمس مرات، ويساعد ذلك في تمدد وترخي أوتار الركبة وأسفل الظهر وربلة الساق ، ويجهزك لركلات خالية من المتاعب.


تمدد الركلات
قف مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين لتحقيق التوازن، وارفع ساقك اليمنى أمامك مع توجيه أصابع قدميك، ومد للأمام بيديك لتلمس قدمك اليمنى ، مع إبقاء الركبة مستقيمة، وامسك الامتداد لفترة وجيزة، واخفض الرجل اليمنى وكرر مع الرجل اليسرى، وبدلي بين الرجلين لمدة 10 عدات، وحافظ على استقامة الظهر واشغل عضلات الجذع، وهذه تساعد على تحسين المرونة.


اللكمات

قف مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين ، مع ثني الركبتين قليلاً. واصنع القبضات ، واترك الإبهام بالخارج. وابدأ بقبضة أمامية بقبضة يدك اليمنى ، مع توجيه راحة اليد للأسفل، وقم بتدوير قبضة يدك قليلاً عند إرجاع ذراعيك إلى خصرك ، مع تدوير راحة يدك لأعلى، وكرر ذلك باليد الأخرى واستمر في التناوب لمدة 50 عدة لكل منهما، كما أنه يحسن قدرتك على التحمل والأسلوب.

الركلات الجانبية

قف مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين ، ورفع يديك في وضع الحراسة، وارفع ركبتك اليمنى أمام جسمك، وتدوير أصابع القدم اليسرى إلى اليسار، واركل ساقك اليمنى جانبًا ، مع إبقاء الكعب مدفوعًا للخارج، وأعد رجلك اليمنى إلى وضع البداية، ونفذ 20 ركلة ، ثم بدّل الساقين ونفذ نفس التسلسل، وسوف يعزز المرونة والتوازن.