وزيرة الثقافة ونظيرتها الأردنية يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين

وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني
وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني

أكدت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني ونظيرتها الأردنية هيفاء النجار عمق العلاقات بين البلدين. 
جاء ذلك خلال لقاء وزيرة الثقافة ونظيرتها الأردنية اليوم الأربعاء، مع عدد من الصحفيين بالمركز الثقافي الملكي بعمان، حيث أكدا مواصلة وتعزيز التعاون في مجالات الصناعات الثقافية والتراثية.


وعبرت الوزيرتان خلال اللقاء أن ما يربط البلدين الشقيقين عميق ومتجذر وأن الآمال والتاريخ مشترك.
وقالت الكيلاني، إن الأردن حل ضيفا عزيزا خلال مشاركته بوصفه ضيف شرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في مارس الماضي، منوهة بالمشاركة الأردنية المميزة من خلال المعارض والفعاليات والعروض الفنية واللقاءات الأدبية التي جمعت الأدباء المصريين والأردنيين.


وأضافت ان المشاركات الأردنية في الفعاليات الثقافية والفنية في مصر ممتدة، ومنها ضيف شرف مهرجان الموسيقى العربية ومهرجان "سماع" الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية عام 2021 بمناسبة احتفال الأردن بمئوية تأسيس الدولة.


وأشارت إلى أنه تم تجديد اتفاقية التبادل الثقافي بين مصر والأردن العام الماضي، مبينة أنه استمرار لهذه الاتفاقية تتواصل الفعاليات والمشاركات بين البلدين الشقيقين، لافتة إلى أن الاتفاقية تنص كذلك على التبادل في مجال الترجمة والتي تعد من الصناعات الثقافية المهمة في هذه المرحلة.


وأعربت عن شكرها واعتزازها باختيار مصر أول ضيف شرف في مهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الـ37 التي ستنطلق مساء اليوم، مشيرة إلى أن المشاركة المصرية في هذه الدورة غنية ومميزة ومنها فرقة الموسيقى العربية ومعرض الحرف التراثية ومشاركة لفنانين تشكيليين مصريين.

اقرا ايضا | الإنتاج الثقافي يحتفل بذكرى ثورة يوليو المجيدة
ولفتت الكيلاني إلى أن وزارة الثقافة المصرية بصدد تأسيس مركز التراث الحرفي، مرحبة بالتعاون بين البلدين في هذا المجال.
من جهتها، قالت وزيرةالثقافةالأردنية"اليوم نستضيف في الأردن مصر والجميع يعلم أن مصر موجودة في قلب الوطن العربي وفي قلب كل أسرة أردنية ولا احد يستطيع أن ينكر ما قدمته مصر للعالم العربي من فكر وثقافة وفنون"، لافتة إلى أن الوزارة تعي توجهات

 

القيادة الهاشمية ومستوى العلاقات الأردنية المصرية في المجال السياسي ونعمل على تجذير وتعميق العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين وما يتعلق بالخطط المستقبلية، كما أن الوزارتين ستعملان معا في مجال الصناعات الثقافية.


وأكدت العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الشقيقين، لافتة الى ان العلاقات الثقافية تعد مدخلا رئيسا لتعزيز أواصر هذه العلاقات، منوهة بأن الأردن منفتح على العالم إلا أن ثمة خصوصية لمصر لدى الأردن، بما تحمله من موروث حضاري وثقافي وإنساني على مستوى العالم كما أن لدى مصر تاريخ ابداعي ثقافي وفني كبير.


كما أكدت النجار أن وجود مصر كأول ضيف شرف في مهرجان جرش يمثل اضافة نوعية وكبيرة له.
ونوهت بالتعاون بين البلدين في مجال التراث ودور مصر بدعم برامج ومشروعات الأردن في اليونسكو ومنها إدراج المنسف الأردني على لائحة التراث الثقافي الحي.


وأشارت إلى أن أهم محاور الاستراتيجية الثقافية لدى الوزارة هو موضوع حصر التراث، مثمنة جهود ممثل الأردن في موضوعات التراث لدى اليونسكو الخبير الدكتور هاني الهياجنة والتعاون مع الدكتورة إمام في هذا المجال