تهديد بالفيفا وسحب الثقة باتحاد الكرة| «حرب الغلابة» تفتت الدوري لترضية الصغير قبل الكبير!

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: عمرو كمال - محمد جابر

يدرس المسؤلون باتحاد كرة القدم فكرة غريبة اقامة الدوري الممتاز الموسم القادم بنظام المجموعتين، بالغاء هبوط اندية اسوان وغزل المحله وحرس الحدود، مع الصاعدين بلدية المحلة، وزد، والجونة، مع تصعيد الاندية اصحاب الوصافة في المجموعات الثلاث لافينيا وطنطا ووادي دجلة.. والأسباب المعنلة  لاقامة هذا الموسم الاستثنائي، ان الموسم المضغوط بكأس الأمم الأفريقية، والبطولات الافريقية وبخاصة دوري السوبر الأفريقي الذي يعطي حماية للاندية التي ستشارك بعدم اللعب في دوريتها المحلية بالأمر، بجانب عدم وجود راعي لدوري المحترفين.

والاسباب الغير معلنة التهديدات التي وصلت لاتحاد الكرة من كثير من الأندية بسحب الثقة فى حال اقامة دوري المحترفين، بينما المعسكر الآخر يهدد باللجوء للـ FIFA والقضاء فى حال التراجع عن اقامته.. والقصة بدايتها من الانقسام والانشقاق الحادث الآن  بين أندية كرة المصرية التي لا تشارك في الدوري الممتاز بما يشبه الحرب الكروية الأهلية، فهناك فريق من كافة المراكز والنجوع تواصل اجتماعاتها مره في الترسانة ومره في الأوليمبي وثالثة فى المنصورة، ووصلت إلي  67 نادي من الدرجة الثانية والثالثة، رافضين تنفيذ دوري المحترفين اعتباراً من الموسم المقبل، وهددوا بعقد جمعية عمومية غير عادية في الأول من شهر أغسطس المقبل لإلغاء قرار اتحاد الكرة بشأن دوري المحترفين وأنه مخالف للائحة النظام الأساسى..

وعلى الجانب الآخر رصد اتحاد الكرة تحركات بين الاندية التي تأهلت لدوري المحترفين، والتي اكدت انها فى حال إلغاء الدوري باللجوء للاتحاد الدولي الفيفا لمخالفته شروط المسابقة.. بجانب رفع دعوى قضائية ضد الجبلاية مطالبين بالتعويض المادي في ظل الإنفاق الكبير للأندية ،حتى تصل لدوري المحترفين بجانب الضرر المادي والمعنوي.

◄ اقرأ أيضًا | اتحاد الكرة يعلن مواعيد القيد الخاصة بالموسم الجديد 2023-2024

وقرر المعسكر الأول اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لعقد عمومية طارئة، في اتحاد الكرة وأن جدول الأعمال من بند واحد وهو الخاص بإلغاء قرار اتحاد الكرة بشأن استحداث مسابقة جديدة بالمخالفة للائحة النظام الأساسي.. وتشمل لائحة النظام الأساسي، والتي حددت عدد المسابقات التى ينظمها الاتحاد، وهى القسم الأول «الدورى الممتاز» القسم الثانى والذي يتكون من ثلاث مجموعات ثم القسمين الثالث والرابع، وأن اتحاد الكرة استحدث مسابقة جديدة وأطلق عليها اسم دورى المحترفين أو دوري القسم الثاني «أ» وأن القسم الثاني «ب» يتكون من ثلاث مجموعات..

و يشمل عدد الأعضاء يبلغ 134، وبالتالي يكتمل عقد الجمعية العمومية الغير عادية بنصف عدد الأعضاء + 1 فى اليوم الأول، وبـ 25% من عدد الأعضاء فى اليوم الثانى حال عدم اكتمالها في اليوم الأول.

;