«أمنمحات الأقوياء».. حكاية صاحب الهرم الأسود في دهشور| صور

الهرم الأسود في دهشور
الهرم الأسود في دهشور

جميعنا يعلم جيدا أهرامات الجيزة، والقليل الذي يعلم أنه يوجد أهرامات أخرى من العصور المصرية القديمة لذلك ننشر حكاية الهرم الأسود في دهشور في السطور التالية.

بنى الهرم الأسود، من قبل الملك امنمحات الثالث لذلك اسمه الأصلي امنمحات الأقوياء وبسبب تغيير ملامح الهرم وتدهور مظهره كأنه كومة ركام وظهور اللون الأسود عليه تم إطلاق اسم الهرم الأسود عليه.

الهرم الأسود في دهشور

بنى الملك امنمحات الثالث الهرم الأسود، خلال عصر الدولة الوسطى في مصر (2040-1640 قبل الميلاد)، هو واحد من الأهرامات الخمسة المتبقية من الأهرامات العشر الأصلية في دهشور في مصر. 

جزارين: خطة شاملة لتطوير منظومة الخيول في منطقة الأهرامات |صور وإنفوجراف

تاريخ اكتشافه


اكتشف الهرم الأسود، جاك جان ماري دي مورجان رئيس البعثة الأثرية الفرنسية في مصر عام 1892 ومعهد الآثار الألماني في القاهرة أنجزت أعمال الحفر في عام 1983.

اقرأ ايضا

جزارين: خطة شاملة لتطوير منظومة الخيول في منطقة الأهرامات |صور وإنفوجراف

 

تاريخ البناء

كان طول الهرم في الأصل حوالي 75 مترًا وطول قاعدته 105 مترًا وميله 57 درجة. يعتبر الهرم الأسود نموذجيًا بالنسبة لأهرامات الدولة الوسطى، على الرغم من كونه مغطى بالحجر الجيري، إلا أنه مصنوع من الطوب والطين بدلاً من الحجر حيث أن تتكون الهياكل الموجودة في الطابق الأرضي من المدخل الذي يفضي إلى الفناء والمعبد الجنائزي.

الهرم الأسود في دهشور

البنية الفوقية

تم بناء الهرم باتجاه الشرق - الغرب، وله مدخلين يقعان على الزاويتين الجنوبية الشرقية والجنوبية الغربية.

بسبب غرقه 


كان قلب البناء الفوقي من الطوب اللبن بدون جدران داخلية، ربما يكون مقياسًا لتوفير الوزن بالنظر إلى مدى قرب الهرم من النيل ومع ذلك، بُني الهرم على طين لم يكن قادرًا على تحمل وزنه وبدأ في الغرق، ويعرض أجزاء من الهرم الأسود في المتحف المصري بالتحرير.