البرنامج طريقنا للقيادة.. والأكاديمية بوابة عبورنا للمسئولية

«المرأة تقود»| فاتن: برنامج احترافي غير مسبوق

د. فاتن المعزازي، أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية
د. فاتن المعزازي، أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية

أكدت عدد من المتدربات أن المرأة المصرية تشهد في الوقت الحالي دعمًا غير مسبوق، وتمكينًا لم تحظِ به طوال تاريخها، وأشارت إلى أن المرأة المصرية موجودة الآن في كل القطاعات وتحقق نجاحاتٍ كبيرة، وقالوا إن ما وصلت إليه المرأة في عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد أنها تستطيع أن تقدم الكثير لهذا الوطن الذي يحتاج إلى كل أبنائه للعمل والإنتاج وتقديم كل ما لديهم.

وأوضحن أن البرنامج هو الفرصة الأهم للمرأة المصرية في الوقت الحالي، وأنه أحد أهم وسائل تمكينهن للوصول إلى المناصب القيادية والتنفيذية في مختلف المجالات، كما يأتي البرنامج متسقًا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، حيث يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المرأة والاستثمار في تدريبها من خلال حزمة متكاملة من البرامج النظرية والعملية؛ من أجل منحها فرصاً حقيقة للمشاركة والتأثير في المناصب والمواقع التنفيذية..

وأوضحت المتقدمات في تصريحات خاصة لـ«الأخبار» أن مدة التدريب بالبرنامج والتي تصل إلى 10 شهور تضمن تلقي مختلف أنواع البرامج النظرية والعملية في مختلف القطاعات، بما يؤهلهن نحو عالم جديد قائم على التدريب العملي وليس النظري فقط، وهو الأمر الذي يخلق منهن قياداتٍ حقيقيةً بكل ما تحمله الكلمة من معني..

وأشادت المتقدمات بدور الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب وما تقوم به من جهدٍ كبيرٍ ومتميزٍ وفعالٍ، بالإضافة إلى ما تقدمه من برامجٍ تدريبية موسعة هدفها اختيار قادة المستقبل بكل دقة وشفافية وموضوعية، وتأهيلهم بما يتواكب مع التطورات التكنولوجية المتنامية التي يشهدها العالم وما يحتاجه سوق العمل في الوقت الراهن وتولي المسئولية، وتحقيقاً لمتطلبات التنمية البشرية للكوادر والقيادات بكافة قطاعات الدولة والارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم.

قالت د. فاتن المعزازي، أستاذ أصول التربية والتخطيط التربوي بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية، إن المرأة تعيش أزهي عصورها في عهد الرئيس السيسي، كما أن نسبة النساء التي تولت مناصب قيادية في الوزارات وكذلك نواب المحافظين ومجلس النواب والشيوخ هو خير دليل على ذلك، وأضافت أن المرأة حققت انتصاراتٍ عظيمة في القضاء..

وأضافت: أن أي تدريب يؤدي دائماً إلى صقل المهارات، في حين أن برنامج الأكاديمية هو برنامج شامل مُعد بشكل احترافي، ويحتوي على مجموعة كبيرة من المهارات المتنوعة التي ستصقل مهارات وخبرات كل من يحصل عليها.

وأشارت إلى أنها حصلت على العديد من الدورات التدريبية خلال السنوات السابقة لكنها ترى أن تدريب الأكاديمية الوطنية احترافي بشكل أكبر، كما أنها ليست مثل غيرها من الدورات التدريبية التي تستمر لعدة أيام فقط، لكن التدريب يستمر لـ 10 شهور ما بين جوانب نظرية وعملية وهو ما يؤكد الهدف الأساسي الذي يتم السعي إلى تحقيقه وهو برنامج مكثف وطويل هدفه تنمية حقيقية لكل فئات المجتمع وليس المرأة فقط..

◄ اقرأ أيضًا | «المرأة تقود»| أماني: لا مكان للمحسوبية

ووجهت الشكر للقيادة السياسية على اهتمامها بالمرأة المصرية التي تعيش عصرها الذهبي في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك من خلال تلقيها للبرامج التدريبية اللازمة لإعداد المصريات في المواقع التنفيذية بمختلف المؤسسات بالقطاعين الحكومي والخاص عن طريق تنمية المهارات والقدرات والجدارات لديهن وإعدادهن للقيادة التنفيذية في القطاعات المختلفة، وطالبت بضرورة التصدي لجميع الأشكال النمطية التي تقلل من دور المرأة والتي تجُحف من حقها ، وأن تكون هناك مقررات دراسية توضح الدور الذي تقوم به المرأة في المجتمع ، بالإضافة الى تغيير الأعراف التقليدية السلبية بالذكورة.