كثير من السيدات لديهن القدرة وينتظرن الفرصة

«المرأة تقود»| الأمم المتحدة: رسالة قوية إلى كل نساء مصر

رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية
رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية

انطلقت اليوم الإثنين بمقر الأكاديمية الوطنية للتدريب أول أيام المقابلات الشخصية لقبول الدفعة الأولى من برنامج «المرأة تقود للتنفيذيات»، والتى تستمر على مدار ثلاثة أيام متتالية للاختيار بين ٣٦٠ متقدمة، حيث شارك فى لجان المقابلات عدد من الوزراء والخبراء وكبار الشخصيات العامة، بالإضافة إلى أعضاء مجلس أمناء الأكاديمية.. ويستمر تدريب من يقع عليها الاختيار لمدة ١٠ أشهر بإجمالى ٢٢٣ يومًا تدريبيًا، مقسمة إلى ٩ أشهر من التدريبات داخل مقر الأكاديمية، بالإضافة إلى شهر آخر للتدريب الميدانى داخل القطاعين الحكومى أو الخاص، تعتمد خلالها الأكاديمية على تطبيق منهجية التدريب التى تقوم على التعلم التفاعلى الذى يشمل إلقاء المحاضرات وعقد ورش عمل،..ويسعى البرنامج إلى إعداد المصريات في المواقع التنفيذية بمختلف المؤسسات بالقطاعين الحكومى والخاص عن طريق تنمية المهارات والقدرات والجدارات لديهن وإعدادهن للقيادة التنفيذية فى القطاعات المختلفة؛ وفقًا لرؤية الدولة فى تنمية وتمكين المرأة.. كما يأتى البرنامج متسقًا مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، حيث يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المرأة والاستثمار فى تدريبها من خلال حزمة متكاملة من البرامج النظرية والعملية؛ من أجل منحها فرصاً حقيقية للمشاركة والتأثير فى المناصب والمواقع التنفيذية.. ومن شروط التقديم للبرنامج: أن تكون المتقدمة مصرية الجنسية، ومقيمة داخل جمهورية مصر العربية، إلى جانب عملها فى القطاع العام أو الخاص أو عمل حر، والفئة العمرية لها ما بين ٢٢ - ٥٠ عامًا، وحصولها على شهادة TOEFL بتقدير لا يقل عن ٤٥٠ درجة، أو شهادة IELTS بتقدير لا يقل عن «٤،٥» درجة «يتم تسليمها قبل بدء البرنامج»، وأيضًا استيفاء استمارة التسجيل كاملةً.. وتمر المتقدمات عبر عدة مراحل للقبول بالبرنامج، وهي: التقديم والتسجيل إلكترونيًا، ثم يتم اختيار المتقدمات المتوافقات مع شروط التقديم، يليه إجراء واجتياز المقابلة الشخصية، وأخيرًا إرسال بريد إلكترونى للمتقدمات عند القبول.

قالت رانيا هداية مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، إن أهمية البرنامج تنبع من أنه يبعث برسالة قوية إلى كل النساء فى مصر أن الدولة مهتمة بمساعدة المراة فى الوصول إلى مراكزٍ قيادية فى سوق العمل.. وقالت: إن كثيراً من السيدات تمتلك القدرة على القيام بالكثير من الأمور لكنها تحتاج إلى الفرصة الحقيقية، وهذا هو أساس البرنامج والدولة أيضًا، بهدف وصول المرأة إلى مراكزٍ قيادية مثل الرجل فى سوق العمل، وأضافت أن المصريات قادرات على النجاح والدليل وجود عدد منهن فى مناصب عالمية مثل: الدكتورة غادة والى التى تقلدت منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المعنى بالمخدرات والجريمة.

◄ اقرأ أيضًا | وزيرة التخطيط تشارك في حدث الإسكان البحرينية حول حلول مبتكرة ومستدامة لتوفير السكن الملائم

وأكدت أن المراة المصرية قادرة على الوصول إلى العالمية خاصة إذا تم تأهيلها بشكل صحيح، وأوضحت أن هناك مؤشرات معينة حرصنا على اكتشافها فى المتقدمات منها: شخصيتهن واستيعابهن لإمكانية تولى منصب قيادي، واستعدادها للتعلم وأفقها وآمالها وطموحها تؤهلها للوصول إلى أهدافها، وأشارت إلى أن طريقة التقييم للمتقدمات كانت جيدة وشاملة، وأكدت أن بين 60 و70 % من المتقدمات مؤهلات للحصول على البرنامج.. وأشارت إلى أن كثيراً من السيدات فى مصر لديهن المقدرة وينتظرن الفرصة، والدولة تمد لهن يد العون كى تؤهلهن لتحقيق تطلعاتهن من خلال منحهن الفرصة الحقيقية، والتدريب الفعال للوصول إلى ما يتمنون.

وقالت: إن البرنامج مهم فى ظل 3 أمور أولها: أهمية أن تتولى المرأة المناصب القيادية فى ظل الاهتمام الرئاسى بهذا الأمر وهو الأمر الذى يتحقق من خلال التمكين، وأضافت: أن هذا التمكين يتحقق من خلال التأهيل الدقيق، وقالت: إن وجود القيادات مهم كى تشعر المرأة أنهم يدعمونها، وهذا الدعم يستهدف التأهيل والتمكين والوصول إلى ما تتمناه عقب صقل خبراتها كى تصبح ذات فاعلية فى المنصب الذى تتولاه، وأضافت أن البرنامج يستهدف زيادة عدد التنفيذيات التى تعمل فى المشروعات القومية.