«دراسة»: الهيكل العظمي مسئول عن ألم الظهر والركبتين 

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

اكتشف العلماء باستخدام الذكاء الاصطناعي أن شكل الهيكل العظمي للإنسان يجعله أكثر عرضة للمعاناة من آلام الظهر أو الركبتين.

ووفقًا لصحيفة بريطانية، قام العلماء بتحليل39 ألف صورة بالأشعة السينية لمشاركين في البنك الحيوي البريطاني، وخضعوا أيضاً لاختبارات جينية.

اقرأ أيضًا: بالمثلجات والوسائد الباردة.. حديقة حيوان في أمريكية تواجه الحرارة

واستطاع  الذكاء الاصطناعي اكتشاف الجينات المسئولة عن أشكال الهياكل العظمية المختلفة التي يمتلكها البشر، ووجد الباحثون أن بعض أشكال الهياكل العظمية تجعل أصحابها أكثر عرضة لمشاكل شائعة، مثل التهاب المفاصل أو آلام الركبة.

فقال العلماء إن الأشخاص الذين لديهم جذع طويل يكونون أكثر عرضة لآلام الظهر، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة المسافة بين الوركين يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام وآلام الورك.

وأضافت الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من عظام الفخذ الطويلة، فيكونون أكثر عرضة لآلام الركبة والتهاب مفاصل الركبة.

وقال أوشاريست كون، باحث الكيمياء الحيوية بجامعة تكساس والمؤلف الرئيسي للدراسة، "تتطور آلام الظهر والعظام والركبة نتيجة الضغوط الميكانيكية الحيوية على المفاصل طوال العمر".

وأضاف:"شكل هيكلنا العظمي يؤثر على كل شيء من مشيتنا إلى طريقة جلوسنا، ومن المنطقي أن يكون ضمن عوامل خطر للإصابة بهذه المشكلات".

وأكد الفريق أن نتائجهم تقدم أول دليل علمي على كيفية تأثير الجينات المسؤولية عن أشكال الهياكل العظمية المختلفة على معاناة الأشخاص من آلام الجسم.