النقل: نتعاون مع القطاع الخاص لإدارة قطارات النوم.. و«ألستوم» الفرنسية للمونوريل

القطار الكهربائي السريع
القطار الكهربائي السريع

 

كشفت وزارة النقل عن تعاونها مع القطاع الخاص المصري والعالمي في مجال إدارة وتشغيل عدد من المشروعات،  لاكتساب الخبرة المطلوبة في إدارتها، كما أنه يعمل بها  عمالة مصرية لا تقل عن 90 %. 

وضربت وزارة النقل- في بيان لها- مثالا على ذلك، وهو في مجال السكك الحديدية، حيث تم التعاقد مع شركة فويست البين النمساوية لإدارة وتشغيل ورشة العباسية لإنتاج مفاتيح السكك الحديدية، وتم التعاقد مع شركة المصرية الخدمات والتغذية ( ابيلا مصر ) لإدارة وتشغيل عربات النوم، والتعاقد مع تحالف شركتي الغرابلي وثري ايه انترناشيونال  لادارة وتشغيل قطاع نقل البضائع. 

وتابعت: وفي مجال مترو الأنفاق والجر الكهربائي، تم التعاقد مع شركة RATP الفرنسية لادارة وتشغيل الخط الثالث للمترو والقطار الكهربائي الخفيف LRT  والتعاقد مع شركة الستوم الفرنسية على إدارة وتشغيل وصيانة خطى المونوريل. 

وذكرت أنه جاري التعاقد مع شركة سكك حديد المانيا (DB) لادارة وتشغيل شبكة القطار الكهربائي السريع وجاري طرح مزايدة علنية عامة للتعاون مع شريك مصري او عالمي لادارة وتشغيل قطاع النقل المتميز في السكك الحديدية. 

وتابعت: وفي مجال النقل البحري، تكوين الشراكات الإستراتيجية مع كبري شركات إدارة وتشغيل محطات الحاويات العالمية والخطوط الملاحية لضمان وصول وتردد أكبر عدد ممكن من السفن العالمية علي الموانئ المصرية ومضاعفة طاقة تشغيل الموانئ والتوسع في تجارة الترانزيت. 

وأشارت إلى الشراكات الإستراتيجية مع المشغلين والخطوط الملاحية العالمية، وأهمها  في محطة رصيف 100 بميناء الدخيلة، حيث يوجد المشغل العالمي هاتشسون HPH مع الخط الملاحي الأول عالميا  MSC وفي محطة شرق بورسعيد يوجد المشغل العالمي  A.P Moller  مع  Mearsk   الخط الملاحي الثاني عالميا، وفي محطة تحيا مصر بميناء الاسكندرية حيث يوجد المشغل العالمي  تحالف EGMPT / CMA Terminal مع   المشغل الملاحي الثالث عالميا CMA-CGMوفي محطة حاويات ميناء السخنة حيث يوجد المشغل العالمي  هاتشسون HPH مع  CMA-CGM  الخط الملاحي الثالث عالميا و Coscoالخط الملاحي الرابع عالميا وفي محطة حاويات تحيا مصر1 بميناء دمياط حيث يوجد المشغل العالمي المكون من تحالف يوروجيت /وكونشيب مع  Hapag-Loyid الخط الملاحي الخامس عالميا. 

 

وتابعت: وفي محطة حاويات ميناء ابوقير حيث يوجد المشغل العالمي  هاتشسون  HPHمع  EVERGRGEN   الخط الملاحي السادس عالميا وفي محطة سفاجا 2 حيث يوجد مجموعة موانئ ابو ظبي مع EVERGRGEN  الخط الملاحي السادس عالميا.