بالإجماع..المحكمة العليا ترفض التماس ترامب

دونالد ترامب
دونالد ترامب

رفضت المحكمة العليا في جورجيا بالإجماع التماس الرئيس السابق دونالد ترامب لمنع محامي منطقة أتلانتا من التحقيق معه بشأن مزاعم التدخل في انتخابات 2020 ورفض الأدلة التي جمعتها هيئة محلفين كبرى في القضية.


وكان محامو ترامب قد طلبوا من المحكمة العليا في جورجيا في وقت سابق استبعاد المدعي العام لمقاطعة فولتون فاني تي ويليس ديمقراطي من مواصلة التحقيق فيما إذا كان ترامب وحلفاؤه قد انتهكوا القانون عندما سعوا لإلغاء خسارة ترامب في انتخابات 2020 في الولاية.

اقرأ أيضا: العدل الأمريكية تتراجع عن منح ترامب الحصانة في دعوى تشهير مرفوعة ضده


ويهدف اقتراح ترامب أيضًا إلى إلغاء التقرير النهائي لهيئة المحلفين الكبرى الخاصة. وقد طلبت من المحكمة العليا "وقف جميع الإجراءات المتعلقة بتحقيق هيئة المحلفين الكبرى والمنبثقة عنه" - وهو طلب تم تقديمه قبل أسابيع فقط من إعلان ويليس قرار الاتهام في القضية البارزة. 


وكتبت المحكمة العليا المكونة من تسعة أعضاء الالتماس، أن ترامب لم يثبت "الظروف الاستثنائية" التي تستدعي تدخل المحكمة العليا في الولاية. وجاء في القرار أن الالتماس يفتقر إلى دليل على انتهاك حقوقه الدستورية. أن "الوقائع أو القانون اللازم" لإزالة ويليس من القضية موجود؛ أو أن المحاكم الأخرى قد رفضت ادعاءاته.


لا يزال التماس ترامب المقدم يوم الجمعة في محكمة مقاطعة فولتون العليا معلقًا. ولم يتضح على الفور كيف يمكن أن يؤثر رأي المحكمة العليا على هذه القضية، إن وجد. وحتى كتابة هذه السطور لم يرد فيندلينج، كبير محامي ترامب في جورجيا. 


في الأسبوع الماضي، أدت هيئة محلفين كبرى اليمين للنظر في القضايا الجنائية - من المحتمل أن تنظر إحداها في قضية التدخل في الانتخابات.