البنك المركزي يستضيف سيملس شمال أفريقيا للمرة الثالثة.. وحضور 4000 مشارك

صورة أرشبفبة
صورة أرشبفبة

انطلقت فعاليات اليوم الأول لمؤتمر التكنولوجيا المالية "سيملس شمال أفريقيا" 2023، الذي يستضيفه البنك المركزي المصري، للمرة الثالثة، واقيم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء.

وافتتح أعمال المؤتمر كل من الدكتور عمرو طلعت – وزير الاتصالات والتكنولوجيا المعلومات نيابة عن الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ورامي أبو النجا – نائب محافظ البنك المركزي نيابة عن حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، بحضور كل من الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وجمال نائب محافظ البنك المركزي، وعائشة أحمد نائب محافظ البنك المركزي النيجيري، وما يزيد عن 4000 مُشارك ما بين المؤسسات المصرفية والمالية المحلية والإقليمية والدولية.

وتقام النسخة الحالية من المؤتمر تحت شعار "بوابة التكنولوجيا المالية في أفريقيا والشرق الأوسط"، وتستمر فعالياتها لمدة يومين بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، بمشاركة عدد من البنوك المركزية؛ بالإضافة إلى 150 خبير محلي ودولي؛ وأكثر من 100 عارض من شركات التكنولوجيا المالية الناشئة.

وفي الجلسة الافتتاحية، أكد رئيس مجلس الوزراء ، في كلمته التي ألقاها نيابةً عنه وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن "الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالتكنولوجيا المالية، باعتبارها أساس الاستراتيجية المتكاملة التي تتبناها الحكومة لإنشاء اقتصاد رقمي قوي وقادر على مواكبة التطلعات والتحديات المستقبلية، وتحقيق الاستفادة المثلى من الفرص التنموية المتاحة".

وأشاد رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق القائم بين البنك المركزي المصري وهيئة الرقابة المالية وتعاونهما على إصدار التعديلات التشريعية اللازمة لتنظيم أنشطة وخدمات التمويل البديل، على النحو الذي يتيح ظهور وسائل تمويلية جديدة ومبتكرة داخل السوق المصري قادرة على تلبية احتياجات وتطلعات فئات المجتمع المختلفة، وتقديمها في إطار تشريعي وتنظيمي منضبط يضمن حقوق كافة المتعاملين.

كما ثَمنَ التعاون القائم بين كل من البنك المركزي المصري، ووزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرعاية وتدريب الكوادر، وخلق جيل من الخبراء المتخصصين في مجالات التكنولوجيا المالية.

اقرأ أيضاً| البنك المركزي يوقع مذكرتي تعاون لدعم التكنولوجيا المالية