8 كلمات تكفي.. كيف يعتقد ترامب بقدرته على إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية؟

دونالد ترامب
دونالد ترامب

24 ساعة فقط ستكون كافية بالنسبة لرونالد ترامب كي يضع حدًا للحرب الروسية الأوكرانية، كما يقول، وذلك حال عودته إلى سدة الحكم في البيت الأبيض.

ولن يعود ترامب ليسكن البيت الأبيض مجددًا قبل تاريخ 20 يناير عام 2025، وذلك إن انتصر في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في نوفمبر من العام المقبل.

اقرأ أيضًا: مصرع 5 أشخاص إثر فيضانات في ولاية «بنسلفانيا» الأمريكية

وقتها ستكون الحرب الروسية الأوكرانية، إن استمرت، قد شارفت على إتمام الثلاث سنوات، دون أن تضع أوزارها بعد.

وقال ترامب، في حديث لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية، المحببة لدى الرئيس الجمهوري السابق، إنه يعتزم إنهاء الصراع في أوكرانيا خلال يوم واحد، في حال تم انتخابه رئيسًا، مشيرًا إلى أنه سيضع حدًا للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

رسالة ترامب لإنهاء الحرب

وقال ترامب: "سأتوجه إلى زيلينسكي برسالة صريحة مضمونها 《كفى.. عليك أن تعقد اتفاق سلام مع الروس》".

وأشار ترامب إلى أنه تجمعه علاقته جيدة مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، ويمكنه إنهاء الصراع الأوكراني في غضون يوم واحد فقط بالاعتماد على هذه العلاقات.

ولطالما كرر ترامب حديثه عن قدرته في إنهاء الحرب في أوكرانيا بمجرد وصوله إلى الرئاسة الأمريكية.

وتدور الحرب الروسية الأوكرانية منذ 24 فبراير من العام الماضي، منذ أكثر من 500 يوم، دون التوصل إلى اتفاق سلام أو هدنة توقف الحرب المشتعلة في الأراضي الأوكرانية.

وقالت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرًا إنها ستمد كييف بالقنابل العنقودية، في خطوة لاقت استهجانًا وصل إلى حد بعض حلفاء واشنطن في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وزار بايدن أوكرانيا مرة وحيدة منذ اندلاع الحرب والتقى هناك الرئيس الأوكراني زيلينسكي في العاصمة كييف، فيما جدد الدعم مرارًا وتكرارًا لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.