ناهد شريف خجولة بطبعها

ارشيفية
ارشيفية

كتب : محمد عشماوي

لم يتصور قطاع عريض من الجمهور، أن ناهد شريف، التي بدأت حياتها بأدوار شديدة البراءة وابتسامة طالما سحرت بها جمهورها، تتحول لنجمة إغراء، ولكن مأساة الفنانة التي عرفت الشهرة والثراء، وتذوقت أيضا طعم الجوع والحرمان، بسبب الظروف التي مرت بها في صغرها، جعلتها تقبل الأدوار التي تحقق لها الثراء.

 

ولدت ناهد شريف واسمها الحقيقي "سميحة زكي النيال" من مواليد 1 يناير 1942، بمحافظة بني سويف في شمال صعيد مصر، وتميّزت ناهد شريف في بداية حياتها بالبراءة والخجل الشديد، لكنها كانت تدرك أنها تمتلك بجانب الجمال، سحر الجاذبية، لذا تمنت أن تكون ممثلة ومن أجل هذا الحلم استقرت في القاهرة وترددت على الاستديوهات،حتى قابلت الفنانة الكبيرة التي كانت تمتلك شعبية كبيرة حينذاك زبيدة ثروت والتي قدمتها إلى ملك التصوير السينمائي وحيد فريد ، ومن هنا تغيرت حياتها وبدأت مشوار الشهرة.

 

بدأت ناهد شريف حياتها الفنية بأدوار الفتاة الخجولة، التي دائما تتعرض للخداع من جانب الحبيب، ومن أبرز أعمالها في هذه المرحلة فيلم "حبيب حياتي" إنتاج 1958، ومن إخراج نيازي مصطفى، وفيلم "أنا وبناتي" إنتاج 1961، وشارك في بطولته صلاح ذو الفقار، وزهرة العلا، وزكي رستم.

في السبعينيات تغيرت السينما في مصر ولبنان، وظهرت أفلام جريئة بشكل فج، وانجرفت ناهد شريف رغم موهبتها الكبيرة في هذا التيار، وقدمت أفلاما فجة بحثا عن المال، وكانت البداية بفيلم "شهر عسل بدون إزعاج"، وتوالت أعمالها بعد ذلك ومنها: "عندما يسقط الجسد، والمنحرفون، الكل يحب، الرغبة والثمن".

 

وتعرضت ناهد شريف، لموجة كبيرة من الانتقادات بسبب جرأتها الشديدة، وطالب البعض بمحاكمتها بعد فيلم "ذئاب لا تأكل لحوم البشر" الذي تم تصويره في الكويت، وشاركها البطولة عزت العلايلي ومحسن سرحان.

حققت ناهد شريف ثروة كبيرة من الأفلام الجريئة، لكنها خسرت في المقابل قطاعا عريضا من الجمهور الذي كان يحبها.

 

تزوجت ناهد شريف 3 مرات، الأولى من المخرج والمنتج محمد حلمي المهندس، وكان عمرها وقتها 18 عاما، وكان يكبرها بنحو 20 عاماً.

أما الزيجة الثانية فكانت من الفنان الكبير كمال الشناوي، وكان يكبرها بـ25 عاماً، حدث الزواج سراً، واستمر لمدة 6 سنوات، لكنها لم تطق أن تستمر زوجة ثانية، ووقع الطلاق، ورغم ذلك ظل الحب موجوداً بينهما حتى وفاتها.

 

بعد الانفصال عن كمال الشناوي، تزوجت ناهد شريف من مقامر لبناني اسمه "إدوارد جيرجيان"، وحذَّرها الجميع من الزواج منه، لكنها أصرت وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "باتريسيا". استغل هذا الرجل ناهد شريف واستولى على ثروتها ولم يدعمها في محنة مرضها وتركها وحيدة في لندن.

 

ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فقد عرف المرض طريقه إلى الفنانة ناهد شريف، إذ أصيبت بسرطان الثدي، واستغل زوجها اللبناني مرضها، واستولى على أموالها، ووقف إلى جوارها طليقها في ذلك الوقت كمال الشنّاوي، وخاطب الحكومة المصرية لمساعدتها، وبالفعل سافرت إلى لندن للعلاج.

والغريب أن زوجها اللبناني سافر معها ودعا نجوم الفن للتبرع لها لإجراء العملية الجراحية، ونجح في جمع مبلغ مالي كبير، وتركها في لندن وحيدة تصارع الموت وذهب إلى بيروت، لم تتحمل ناهد شريف كل ما حدث، وطلبت منه عدم مناشدة زملائها من أجل المال، وطلبت من السفير المصري في لندن مساعدتها للعودة لمصر، وماتت في السابع من أبريل عام 1981.
 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم