نقيب الفلاحين يكشف تأثير ظاهرة «النينو» على القطاع الزراعي

نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

قال حسين عبد الرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين، إن ما يعرف بظاهرة «النينو»، تؤدي إلى إرتفاع كبير في درجات الحرارة بدرجة أعلي من المعدلات الطبيعية.

ولفت إلى أن إرتفاع درجات الحرارة فوق المعدلات الطبيعية، قد يؤدي أحيانا إلى هلاك المحاصيل ونفوق المواشي. 

وأضاف عبدالرحمن، أن إرتفاع درجات الحرارة مع زيادة نسبة الرطوبة يؤدي إلى زيادة معدل تكاثر الحشرات ويزيد من فرص انتشار الأمراض مما يساهم في زيادة التكلفة وقلة الإنتاج، كما تساهم إرتفاع درجات الحرارة إلى بطيء نمو النباتات، وتشوء الثمار.

وأشار أبو صدام، أن إرتفاع درجات الحرارة تجهد الحيونات، وتقلل من فرص تناولها كمية الغذاء مما يقال إنتاج اللحم واللبن والبيض وتزيد فرص اشتعال الحرائق، وقد يؤدي الارتفاع الكبير في درجات الحرارة إلى نفوق الحيونات. 

ونصح المزارعين بعدم تعطيش النباتات وتقريب فترات الري على يكون أن الري بالصباح الباكر أو في وقت الغروب مع التسميد المناسب  والاهتمام بالصرف الجيد في محاصيل الأرز، كما يمكننا  الاتجاه بقدر الامكان زراعه الخضروات داخل الصوب لتفادي التاثير السلبي للتغيرات المناخية مع ضرورة زراعة الاصناف التي تتحمل التغيرات المناخيه الغير ملائمه وينصح اصحاب مزارع الفاكهة في حالة الاثمار باستخدام عواكس الشمس للحد من تاثير الشمس علي الثمار.