7 طرق تكشف الخيانة الزوجية.. والطلاق الحل الأخير

الخيانات الزوجية
الخيانات الزوجية

الخيانة الزوجية، من أصعب الأمور على الشريكين، وقد تسبب في الإنفصال، وتدمير البيت، وتحاول كل أنثى من خلال الحاسسة السادسة، في مراقبة تصرفات الزوج في حال تسللك السك داخلها.

ويقدم الخبراء علامات تعتبر مؤشرًا على بداية الخيانة، ودخول شخص جديد في حياة الزوجين،  نقلا عن موقع "gottman".

 

- علامات الخيانة

1- عدم مفارقة الجهاز: هل تشعرون بأن شريك الحياة لا يفارق هاتفه أو الكومبيوتر؛ مطلقاً؟ يجب أن تنتبهوا إلى الطريقة التي يتصرّف بها الشريك حيال أجهزته؛ إذ يخفي كثيرون هواتفهم عن الآخرين لحماية خصوصيّتهم، ولكن ليس عن الشريك العاطفي أو الزوج. ولكن إذا شمل هذا الحرص الشريك؛ فهذا يعني أنه يوجد ما يجب الحذر منه.

ينطبق الأمر نفسه على التنقل المفاجئ بين نوافذ المتصفح أو إطفاء الجهاز اللوحي. كما تلعب الإشعارات دوراً في الكشف عن الخائن أيضاً.

2- تطبيقات تخفي الاتصالات والرسائل السرية: تصعب عادة رؤية تطبيق المحادثة على الشاشة الرئيسية أو الرسائل الحميمة في ملف الرسائل النصية على هاتف الزوج الخائن؛ إلا إذا كان الأخير يتمتع بجرأة مبالغ بها.

كشف الأسرار:

3 - البحث عن رقم آخر: إنّ أسهل طريقة للفصل بين حياتين عاطفيتين هي استخدام هاتفين منفصلين، أو شراء شريحتين هاتفيتين، يتيح بعض الهواتف لمستخدميها وضع شريحتين؛ ولكنّ هذا الأمر قد يتسبب في بعض الفوضى، تبقى الطريقة الأسهل استخدام تطبيق «غوغل فويس نامبر (Google Voice number)» الذي يحوّل أي اتصال إلى الهاتف المستخدم حالياً.

4- انتبهوا لأي أرقام حديثة لأشخاص أو شركات لا تعرفونها؛ لأنّها قد تكون حيلة، يمكنكم الاتصال بالرقم لمعرفة من سيردّ، أو يمكنكم حجب أي رقم.

5- البحث في كل أحرف الأبجدية: فقط الأغبياء جداً من الخونة لن يحذفوا تواريخ البحث عن محرّكات بحثهم، يمكنكم طباعة كلّ حرف في الأبجدية ومراقبة ما سيظهر أمامكم.

6- الرسائل السرية والمستندات الإلكترونية: يعدّ عادة إرسال الصور والفيديوهات الأخطر من بين سلوكيات الخائن، ولكنّها تشكّل في المقابل دليلاً واضحاً على الخيانة.

 

7- التحقق من المواقع التي وجد فيها الهاتف: مع ازدياد اعتماد النّاس على نظم الملاحة الجغرافية (GPS)، فقد تودّون أيضاً إلقاء نظرة على تاريخ المواقع الخاص بالشريك، ولمستخدمي «جوجل»، يمكنكم الاستعانة بلائحة خيارات «الوجهات السابقة» الموجودة في نظام الملاحة للتعرّف إلى تسلسل تحرّكاته، ولمستخدمي «آندرويد»، توجد ميزة «غوغل تايملاين» تجدونها في تطبيق «خرائط جوجل» وعبر محرّك البحث التي تعمل بالطريقة نفسها.

أمّا إذا كنتم من مستخدمي «آيفون»، فإنه يوجد مكان واحد تبحثون فيه مع أن كثيرين يجهلون أنّه موجود رغم فاعليته الكبيرة.


- سلة المهملات: لا تختفي المواد الرقمية المحذوفة عادة بسهولة؛ فغالباً ما تحتفظ «مهملات الكومبيوتر»، أو ما تعرف بـ«سلة إعادة التدوير» بالمواد حتّى يعمد أحد إلى إفراغها، أو يمكنكم الاستعانة بخدمات سحابية مثل «دروب بوكس»؛ لأنها تتيح لكم استعادة بعض المواد من المهملات، تتراكم الرسائل الإلكترونية بدورها في «المهملات» حتّى يُصار إلى إفراغها، كما أن البريد الصوتي على «آيفون» قابل للحذف ولكن يمكن استرجاعه. يمكنكم أيضاً استرجاع تطبيقات محذوفة من الهاتف.

- طريقة التعامل مع خيانة الزوج :

يمكن لضحايا الخيانة الزوجية أن يشعروا وكأنهم في قطار الملاهي العاطفي. فمعظم الأزواج الذين وقعوا في مأساة علاقة غرامية أنهم لم يشعروا أبدًا بمثل هذه المشاعر الشديدة.

من اجل معاملة الزوج بعد كشف الخيانة بطريقة مناسبة تمنع إلحاق الضرر بالعلاقة الزوجية، هذه بعض النصائح للزوجة، نقلا عن موقع "gottman".

1- التعرف على سبب الخيانة :

لا يعني هذا تبرير الخيانة بل انه يهدف الى معرفة مدى ضلوع الزوجة في دفع الزوج الى ذلك والعوامل المختلفة التي شجعته على الارتباط بامرأة اخرى، ومن اجل هذا من الضروري ان تلجأ الى الحوار الهادئ البعيد عن الانفعال الذي لا يؤدي الى الوصول الى النتيجة المرجوة ويمكن ان يسبب حدوث الاخلافات.

2- عدم إلقاء اللوم على الذات

من المهم ان تعرف المرأة الاخطاء التي ارتكبتها والتي ساهمت ربما بشكل او بآخر في دفع الزوج الى الخيانة، لكن ليس عليها ان تلقي باللوم على نفسها، فالشعور بالذنب قد يودي بشريك حياتها الخائن الى ابتزازها وربما الى مواصلة الخيانة، وعليها ان تتذكر دائماً ان لا شيء يمكن ان يبرر الخيانة وان الزوج يرتكب الاخطاء بدوره.   

3- اللجوء الى طرف ثالث شرط ان يكون موثوقاً به

وفي هذه الحالة يمكن طلب الدعم المعنوي والنصح وتقديم الشكوى من اجل التحرر من الانفعالات والمشاعر المزعجة. لكن من المهم عدم التحدث عن خيانة الزوج الى عدد كبير من الاشخاص لأن هذا يمكن ان يزيد المشكلة تفاقماً وتعقيداً.

4- البعد الموقت

تعتبر هذه الخطوة مفيدة جداً في حالة خيانة الزوج، فهذا قد يدفعه الى اعادة التفكير في الخطأ الذي ارتكبه والى التراجع عنه في بعض الاحيان. كما انه يمنح الزوجة فرصة لاستعادة هدوئها والبعد عن الانفعال مع تعزيز قدرتها على التفكير العقلاني  والمنطقي وايجاد الحلول المناسبة. وهذا يشكل فعلاً تمهيدياً لفتح باب الحوار الهادئ والمثمر.

5- الانفصال
الافضل ان يكون هذا الحل الاخير الذي يمكن اللجوء اليه، لكنه قد يكون الخيار الامثل في حال رفض الزوج الاعتراف بخطئه او التراجع عنه. ففي هذه الحالة لا يمكن الزوجة مواصلة العيش الى جانبه وان كانت علاقتهما اثمرت وجود الاطفال. ففي هذه الحالة تحديداً تكون الخيانة فعلاً انانياً جداً.