عاجل

أوروبا تواجه موجة حر شديدة والسلطات ترفع «الإنذارات الحمراء»..

أوروبا تواجه موجة حر شديدة والسلطات ترفع «الإنذارات الحمراء»
أوروبا تواجه موجة حر شديدة والسلطات ترفع «الإنذارات الحمراء»

أصدرت السلطات فى عدة دول أوروبية بالفعل عدداً من الإنذارات الحمراء مع ارتفاع درجة الحرارة لمستويات قياسية، وسط ترقب لموجة حر حارقة يتوقع أن تضرب القارة الأوروبية الاسبوع المقبل وتسبب عدداً كبيراً من الوفيات. 


وأصدرت السلطات فى أكثر من دولة أوروبية التحذيرات للسكان بتوخى الحيطة والحذر من موجة الحر القاتلة القادمة التى يتوقع أن تضرب عدة دول فى أوروبا وذلك بعد أيام من الكشف عن احصائيات أظهرت أن موجة الحر القاسية التى واجهتها أوروبا العام الماضى تسببت فى وفاة أكثر من 61 ألف شخص، وهو ما يعنى أن موجة الحر القادمة التى يتوقع أن تكون أقسى قد تؤدى إلى عدد أكبر من الوفيات.

اقرأ ايضاً | التوتر فى بحر الصين الجنوبى يتصدر اجتماع «آسيان»


وقالت تقارير إن السلطات فى إيطاليا تتوقع وصول درجات الحرارة إلى 48.8 درجة مئوية، لتكون بذلك قد سجلت مستوى قياسيا غير مسبوق، كما أن الحرارة قد تتجاوز مستوى الـ40 درجة مئوية فى بلدان أوروبية أخرى.


فى الوقت نفسه أظهرت تسجيلات الأقمار الصناعية أن درجة حرارة الأرض فى بعض مناطق إسبانيا سجلت أكثر من ٦٠ درجة مئوية خلال موجة الحر القاتلة التى تجتاح أوروبا.. وكسرت سجلات درجات الحرارة فى معظم القارة، بما فى ذلك فرنسا وسويسرا وألمانيا وإيطاليا، حيث تم تسجيل مستويات قياسية بلغت٤٠ درجة مئوية مرة أخرى الاربعاء والخميس الماضيين، وتوقعت الارصاد ان تصل درجات الحرارة فى صقلية وسردينيا إلى ٤٨ درجة مئوية. كذلك من المتوقع أن تُسجل درجاتُ حرارة تتجاوز الـ 40 مئوية فى مناطق من إسبانيا وفرنسا واليونان وكرواتيا وتركيا.


ورصدت تقارير تعرض أشخاص كثيرين للإعياء، من ضمنهم سائحون، بسبب الحرّ الشديد فى إيطاليا. ولقى شخص واحد على الأقل مصرعه من جراء ذلك.


وأطلقت جمعية الأرصاد الجوية فى إيطاليا على هذه الموجة الحارة اسم «سيربيروس»، فى إشارة إلى الوحش ذى الثلاثة رءوس الذى يحرس الجحيم كما صوّره الشاعر الإيطالى دانتى.. ومن المتوقع أن تستمر الحرارة الشديدة عبر البحر الأبيض المتوسط لمدة أسبوعين تقريبا، فى الوقت الذى فر فيه مئات الالاف من الاوروبيين إلى الشواطئ هرباً من موجة الحر القاتلة. ومن جانبها وجهت السلطات الأوروبية تحذيرا إلى السياح المتواجدين على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، من الآثار المهددة للحياة للحرارة الشديدة. 


كما طالت موجة الحر العديد من الدول العربية من بينها بلدان المغرب العربى، حيث سُجلت درجات حرارة مرتفعة وُصف بعضها بالقياسى فى الأيام الماضية.. وحذر خبراء المناخ، من أن عدة دول عربية ستشهد ارتفاعا كبيرا فى درجات الحرارة، بزيادة قدرها نحو ٥ درجات، حيث تشير الخرائط المناخية أن كتلة حارة قادمة من آسيا يتوقع أن تؤثر على كل من بلاد الشام والعراق وشمال السعودية.


وفى ظل تأكيد كافة المحللين مسئولية التغييرات المناخية عن تلك الموجات المتطرفة من الحر عرقل نشطاء المناخ من حركة «الجيل الأخير» سير المرور فى عدة أماكن فى برلين الجمعة.. وشل النشطاء الحركة فى مطارى هامبورج ودوسلدورف لعدة ساعات عبر تخطى أسوار والسير على مدارج المطارين وتثبيت أنفسهم بالقرب من مدارج الطائرات.