صديقة للبيئة.. علماء يبتكرون أدوية مسكنة للألم من نفايات الورق

أدوية مسكنة للألم - صورة موضوعية
أدوية مسكنة للألم - صورة موضوعية

قد لا يعلم الكثيرون أن العديد من الأدوية الشائعة المعتمدة على مواد كيميائية مصدرها الأساسي الزيت الخام، وهو الأمر الذي يجب تغييره إذا أردنا تقليل اعتمادنا على المصادر الملوثة للبيئة.

وتمكن العلماء من صنع اثنين من مسكنات الألم المعروفة، وهما؛ الأسيتامينوفين «المعروف أيضًا باسم الباراسيتامول» والإيبوبروفين، من مركب موجود في أشجار الصنوبر، وهذا المركب هو أيضًا منتج مستخرج من نفايات الورق ويمكن أن يكون بديلاً مستدامًا للمواد الكيميائية الزيتية.

مستخلص بيتا بينين

وهذا المركب هو بيتا - بينين، ويأتي من زيت التربنتين، وهو مادة سائلة عديمة اللون ورائحتها تشبه رائحة التربنتين، وتمكن الباحثون أيضًا من صنع العديد من المواد الكيميائية المفيدة الأخرى من زيت التربنتين، مثل أدوية الربو، ومنتجات التنظيف.

من جانبه قال جوش تيبيتس، الكيميائي في جامعة باث في المملكة المتحدة في تصريحات لمجلة science alert العلمية تستخدم في تكوين المركب ما يُعرف بتفاعلات التدفق المستمر، وليس على دفعات، مضيفا أن هناك سلسلة من التفاعلات التي تمت معايرتها بعناية للانتقال من بيتا - بينين إلى مركبات وسيطة للأسيتامينوفين والأيبوبروفين، سعيا للوصول للكفاءة وقابلية التوسع في الأمر.

مسكنات الألم

وتابع تيبيتس، قائلا: تحتاج الطريقة إلى التطوير قبل الارتقاء بها إلى المستوى التجاري، ومن المرجح أن تكون أكثر تكلفة من العمليات القائمة على الزيت الخام، ويمكن أن يتغير كل ذلك مع مزيد من التحسين، ومسألة دفع مبلغ إضافي قليلاً في الوقت الحالي هو شيء قد نميل إلى قبوله إذا كان ذلك يعني حماية مستقبلنا على هذا الكوكب، وفي النهاية، سنحتاج إلى بدائل لما هو متاح في الوقت الحالي لا مفر، فضلا عن أن البدائل الطبيعية خطوة رئيسية أخرى في إبطاء تغيرات المناخ.

وأضاف تيبيتس، أن استخدام الزيت الخام في صناعة الأدوية أمر غير مستدام، كما أنه لا يساهم فقط في زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ولكن السعر يتقلب بشكل كبير لأننا نعتمد بشكل كبير على الاستقرار الجيوسياسي للدول ذات الاحتياطيات النفطية الكبيرة، وسوف تزداد تكلفة ذلك بمضي الوقت.

استخدامات زيت التربنتين

يذكر أنه وفقًا لدراسة سابقة استمرت 3 أشهر على 300 شخص، كان زيت التربنتين فعالًا في علاج الألم الناجم عن الاعتلال العصبي السكري، أو تلف الأعصاب لدى مرضى السكري، عند وضعه على الجلد، وفي دراسة أخرى صغيرة أجريت على 20 شخصًا، خفف رذاذ يتكون من المنثول والكافور، بالإضافة إلى زيت التربنتين والجولثريا والأوكالبتوس والقرنفل من آلام العضلات الخفيفة إلى المتوسطة، ومع ذلك، من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه التأثيرات ناتجة عن زيت التربنتين أو مزيج معين من المكونات، لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

زيت التربنتين

فوائد زيت التربنتين

يستخدم بعض الأشخاص أيضًا زيت التربنتين بشكل مباشر لتخفيف الاحتقان وآلام الأسنان والوقاية من الالتهابات، ومع ذلك، لا يوجد بحث حالي يشير إلى ما إذا كانت هذه تطبيقات فعالة، وإذا كانت أي من هذه الاستخدامات تنطوي على تناول الزيت، فعليك تجنبها.