بيلاروس تعلن تدريب قواتها الخاصة بالشراكة مع مقاتلي «فاجنر»

نائب وزير الداخلية البيلاروسي نيكولاي كاربينكوف
نائب وزير الداخلية البيلاروسي نيكولاي كاربينكوف

قال نائب وزير الداخلية البيلاروسي نيكولاي كاربينكوف، إن قوات بلاده الخاصة ستجري تدريبات مشتركة مع مقاتلي "فاجنر" في بيلاروس للاستفادة من "خبراتهم الثمينة".

وأوضح المسئول البيلاروسي الذي يشغل منصب القائد العام للقوات البيلاروسية الداخلية -في تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الفضائية مساء اليوم الأربعاء- "نتفاوض مع ممثلي فاجنر الذين سيتشاركون مع قواتنا التدريب القتالي، ويزودونهم بخبراتهم القتالية التي لا تقدر بثمن، حيث سيدربون مجموعات الاستجابة السريعة (SOBR) التابعة للشرطة ووحدة مكافحة الإرهاب الخاصة (ألماز) Almaz".

كانت الخدمة الصحفية لرئيس بيلاروس أعلنت في وقت لاحق عن قبول مؤسس مجموعة "فاجنر"، يفجيني بريجوجين، اقتراح لوكاشينكو بوقف تحركات مسلحي المجموعة في روسيا واتخاذ مزيد من الخطوات لتهدئة التوترات.

◄ اقرأ أيضًا | الكرملين ينفي سعي «فاجنر» الإستيلاء على أسلحة نووية خلال محاولة التمرد

وأشارت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أطلع نظيره البيلاروسي على الوضع في جنوب روسيا مع شركة "فاجنر" العسكرية الخاصة، واتفق الزعيمان على العمل المشترك، فيما تلا ذلك إعلان بريجوجين الشخصي عن وقف تحرك قواته باتجاه موسكو، مؤكدا أنها عادت أدراجها وتغادر في الاتجاه المعاكس، عائدة إلى معسكراتها في خطوط التماس.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضع في وقت سابق مقاتلي مجموعة فاجنر أمام 3 خيارات لا رابع لها، وهي إما التعاقد مع الجيش الروسي، أو ترك السلاح والعودة إلى عائلاتهم وأصدقائهم أو السفر إلى بيلاروس.