منصة إعلامية: إيطاليا تريد إعادة التفاوض بشأن أهداف خطة التعافي الأوروبية مع بروكسل

الإتحاد الأوروبي وإيطاليا
الإتحاد الأوروبي وإيطاليا

ذكرت المنصة الإعلامية" يوراكتيف" المتخصصة فى الشئون الأوروبية، اليوم الأربعاء ، أن الحكومة الإيطالية أعلنت عن عزمها إعادة التفاوض مع بروكسل على عشرة أهداف من أصل 27 هدفًا تم تحديدها للشريحة الرابعة من خطة التعافي الأوروبية ، والتي قد تؤخر صرفها وتؤثر على المالية العامّة لروما.

و نقلا عن الوزير الإيطالى للشؤون الأوروبية رافاييل فيتو أشارت يوراكتيف أن تعديل الأهداف سيسمح لإيطاليا "بتقديم طلب صرف الدفعة الرابعة في الأيام المقبلة" 

قال فيتو ، الذي يشرف على الخطة: "إذا سار كل شيء كما نأمل ، فسنكون أول دولة تطلب الشريحة الرابعة".

وباخدها زمام المبادرة، تريد روما تجنّب التأخير الكبير الذي طرأ على صرف الدفعة الثالثة البالغة 19 مليار يورو والتي جمدتها بروكسل بانتظار إيضاحات بشأن تخصيص الأموال وتحقيق الأهداف. 

وعلّق بروكسل صرف الدفعة الرابعة البالغة 16 مليار يورو حتى تحقيق جميع الأهداف خلال النصف الأول من العام.

وتتعلّق التغييرات المقترحة بإنشاء دور حضانة ومحطات للشحن الكهربائي ومشروع توسيع استوديوهات تشينيتشيتا الأسطورية في روما.

◄ اقرأ أيضًا | المفوضية الأوروبية: سنواصل دعم أوكرانيا طالما تطلب الأمر

و ردا عن سؤاله عن فرص صرف الدفعة الرابعة قبل نهاية العام، قال فيتو ّ “هذه ضمانات لا يمكن لأحد أن يقدّمها. من الواضح أنّه ستكون هناك مرحلة تحقّق”.

ويتوقّع أن تحصل إيطاليا، المستفيد الأول من الخطة الأوروبية لما بعد جائحة كوفيد، على 191,5 مليار يورو بحلول عام 2026 لكنّها تتأخّر في الإصلاحات الواجب عليها تنفيذها مقابل هذه المساعدة

وقد يؤدي التأخير في صرف الأموال الأوروبية إلى كبح النمو الاقتصادي وتفاقم الوضع المالي في البلاد.

ويبلغ الدين العام لإيطاليا أكثر من 144% من إجمالي الناتج المحلي، وهو الأعلى في منطقة اليورو بعد اليونان.

وارتفع العجز العام في إيطاليا في الربع الأول إلى 1ر12% من إجمالي الناتج المحلي مقابل 3ر11% خلال الفترة نفسها في 2022.

و لفتت " يوراكتيف " إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، تضغط على الأجهزة المسؤولة عن صرف الشريحة الثالثة من صندوق التعافي للموافقة عليها في أقرب وقت ممكن.

ووفقا للمعلومات الواردة من الاتحاد الأوروبي، فإن هذا الضغط يضمن بالتالي دعم روما لولاية ثانية لـ أورسولا فون دير لاين على رأس المفوضية الأوروبية .