الكبار يدفعون «القيمة المضافة»| انضمام ٣٩ شركة ومنصة عالمية.. وأمازون وجوجل وديزنى أبرزها

أمازون وجوجل وديزنى
أمازون وجوجل وديزنى

عبر نظام مبسط، قامت ٣٩ شركة عالمية من رواد التجارة الإلكترونية خارج مصر بالتسجيل فى ضريبة القيمة المضافة.

أكد د. محمد معيط وزير المالية، أن نظام «التسجيل المبسط» فى الضريبة على القيمة المضافة يُسهم فى تعزيز جهود الامتثال الضريبى وتحقيق العدالة الضريبية، كما يساهم فى تحفيز استثمارات الموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية «EDPS»، التى تبيع خدمات إلكترونية، وخدمات «عن بعد» للمستهلك النهائى فى مصر.

وأوضح أن ٣٩ شركة عالمية رائدة فى التجارة الإلكترونية وغير مقيمة سجلت فى ضريبة القيمة المضافة عبر هذا النظام المبسط الذى استحدثته مصلحة الضرائب المصرية مؤخرًا، وتوقع أن يتم تسجيل المزيد من الشركات والمنصات الإلكترونية خلال الأيام المقبلة..

وأشار رامى يوسف، مساعد الوزير للسياسات الضريبية، إلى أنه من بين الشركات المسجلة: مجموعة شركات «أمازون، وجوجل، وبلومبرج، وديجيتال ريفر، وميتا، والفيس بوك، وديزني، وآبل، وآى باي، وهاواوي، ونيتفلكس، وسامسونج، وغيرها من المنصات الإلكترونية.

وأضاف أنه لا حاجة لإنشاء كيانات مادية فى مصر للموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية، حيث يمكن للشركات الكبرى من خلال هذا النظام المبسط التسجيل فى ضريبة «القيمة المضافة» عبر البوابة الإلكترونية لمصلحة الضرائب المصرية، بالإنترنت بمعلومات مبسطة عن أعمالها داخل البلاد فقط، وبعد ذلك تلتزم بسداد ضريبة القيمة المضافة على المبيعات والخدمات عن بُعد..

وأوضح، أن نظام «التسجيل المبسط» للموردين غير المقيمين يشمل تقديم إقرارات ضريبية مبسطة لضريبة القيمة المضافة، وإمساك دفاتر مبسطة أيضًا؛ مما يشجع الموردين غير المقيمين ومنصات التوزيع الإلكترونية على الامتثال الضريبي، ومن ثم تعزيز كفاءة المنظومة الضريبية فى مصر.